مجلة البعث الأسبوعية

لماذا نستيقظ في الليل؟ وكيف نتجاوز ذلك؟

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدرا

إذا كنت تستيقظ باستمرار في نفس الوقت تقريبا كل ليلة، فإن الصينيين يقترحون عليك دراسة ساعتك البيولوجية. يقولون إن كل ساعة من النوم قبل منتصف الليل تساوي ساعتين بعد منتصف الليل، ولكن للحصول على نوم جيد ليلا، عليك أولا فحص أعضائك.

ترتبط كل ساعة من الليل بعضو معين في الجسم، وإليكم بعض هذه المعلومات الشيقة حول هذا الموضوع، مع الأخذ بعين الملاحظة أنها ليست نصائح طبية على الإطلاق.

 

من الساعة 9 مساء حتى الساعة 11 مساء  

الفترة الزمنية بين الساعة 9 مساء و11 مساء متصلة بجهاز الغدد الصماء والجهاز الليمفاوي، كما يقول الصينيون. هذان النظامان هما الأكثر نشاطا خلال هذه الفترة. إذا كانا غير متوازنين، فقد تشعر بالاكتئاب وقلة النوم.

وهناك أيضا، من بين الأعراض، شعورك بالذنب وعدم التوازن الهرموني واضطراب الغدة الدرقية. أنت بحاجة إلى روتين ليلي أفضل، وتذكر أن الساعة العاشرة والنصف مساء هي آخر مرة يجب أن تكون فيها في السرير للتأكد من أنك نائم بحلول الساعة 11 مساء.

 

من الساعة 11 مساء حتى الساعة الواحدة صباحا

هذا الموضع هو المسؤول عن المرارة. يؤدي ضعف أداء هذا العضو إلى الشعور بعدم التوازن وعدم اليقين وسوء الحكم وصعوبة اتخاذ القرارات والخجل وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. يقترح الخبراء تجنب المشروبات السكرية والأحماض الدهنية غير المشبعة.

 

من 1 صباحا حتى 3 صباحا

خلال هذه الفترة، يكون الكبد أكثر نشاطا. يحاول إزالة السموم من جسمك ومعالجة المشاعر اليومية. قد تشعر بالغضب وتعاني من تقلبات مزاجية وصداع عندما تكون مستيقظا.

إذا واصلت الاستيقاظ في هذا الوقت، فقد يكون لديك الكثير من العادات السيئة، بما في ذلك تناول الأطعمة والمشروبات التي لا ينصح بها، خاصة إذا كنت تفعل ذلك في الليل.

 

من 3 صباحا إلى 5 صباحا

تنشط الرئتان خلال هذه الساعات. إذا كنت تعاني من مشاكل في هذا العضو، فقد تشعر بالحزن والتنفس الضحل وألم الصدر. حاول القيام بتمارين التنفس قبل النوم أو تحدث إلى صديق أو طبيب نفساني.

 

من 5 صباحا إلى 7 صباحا

خلال هذه الفترة الزمنية، تعمل الأمعاء الغليظة بنشاط. إذا كان يعاني من اضطراب، فقد تشعر بالدفاعية أو أنك عالق في موقف ما. في كل مرة يستيقظ فيها المنبه، قد تشعر بالإحباط. يقترح الصينيون تضمين المزيد من الألياف أو الماء في نظامك الغذائي.

فكم مرة تستيقظ في الليل؟ كيف هي دورات نومك؟

تشرح الساعة البيولوجية الصينية سبب استيقاظنا في الليل وكيفية إصلاحها.