أخبارصحيفة البعث

سورية والصين توقعان بيان تعاون للحفاظ على التراث الثقافي

بكين – بودابست – سانا:

في إطار تعميق وتعزيز التعاون الثقافي بين الجمهورية العربية السورية، وجمهورية الصين الشعبية، وقع السفير السوري في بكين محمد حسنين خدام اليوم بالنيابة عن وزيرة الثقافة لبانة المشوح وثيقة البيان المشترك بشأن التعاون في المبادرة الآسيوية للحفاظ على التراث الثقافي بين وزارة الثقافة، والإدارة الوطنية للتراث الثقافي في الصين.

ووقع البيان عن الجانب الصيني لي تشون نائب وزير الثقافة والسياحة، وشيونغ يوانمينغ مدير الإدارة الوطنية للتراث الثقافي، وذلك في مقر المكتبة الوطنية في بكين التي تستضيف حالياً معرض الآثار السورية.

وتضمن الحفل إلقاء كلمة للدكتورة مشوح عبر الفيديو، والسفير خدام، ولي تشون، وشيونغ يوانمينغ عن الجانب الصيني.

ويشكل الإعلان المشترك إطاراً جديداً لتعزيز التعاون السوري-الصيني في مجال صون وحماية التراث الثقافي في مجالات متعددة.

وحضر حفل التوقيع أيضاً من السفارة الدكتور فادي وسوف مسؤول الملف الثقافي، ومن الجانب الصيني شي بين نائب مدير المكتبة الوطنية في بكين، وممثل عن وزارة الخارجية الصينية، وعدد من المسؤولين المعنيين بقضايا الثقافة، إضافة إلى السفير الإيراني في بكين، وعدد من الدبلوماسيين من السفارات الآسيوية.

ورافق السفير نائب الوزير والحضور الرسمي بجولة في معرض الآثار السورية الذي يلقى رواجاً كبيراً في بكين.

وسورية تشارك بمؤتمر لعلم الآثار في هنغاريا

يقيم معهد علوم الآثار في جامعة بازماني بيتر الهنغارية مؤتمراً علمياً مهماً حول علم آثار الشرق الأدنى بعنوان “من أواخر العصور القديمة إلى العصر العثماني في بلاد الشام” في العاصمة الهنغارية بودابست.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد اليوم وغداً الدكتور همام سعد معاون مدير عام الآثار والمتاحف “مدير التنقيب والدراسات الأثرية” والدكتور كميت عبد الله الأستاذ في جامعة السوربون ومجموعة كبيرة من الخبراء والباحثين السوريين من المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية إضافة إلى مجموعة من طلبة الدكتوراه في برنامج” الحملة الهنغارية” للمنح الدراسية.

وتتضمن محاضرات المشاركين في المؤتمر عروضاً لمجموعة من النتائج والأبحاث الأثرية والتاريخية المهمة التي تمت في سورية.