ثقافةصحيفة البعث

وزيرة الثقافة تستقبل رئيس رابطة الثقافة والعلاقة الإسلامية في إيران

دمشق – أمينة عباس

استقبلت وزيرة الثقافة د. لبانة مشوح صباح اليوم محمد مهدي إيماني بور رئيسَ رابطة الثقافة والعلاقة الإسلامية في إيران، ودار الحديث بينهما حول أهمية تطوير العلاقات الثقافية بين سورية وإيران من خلال التعاون في كل المجالات وتبادل الخبرات والمنتج الثقافي في مجال الموسيقا والمسرح والسينما والترجمة والمشاركة في معارض الكتب والأسابيع والثقافية والمهرجانات.

وأشارت مشوح خلال اللقاء إلى زيارتها الأخيرة إلى طهران واللقاءات التي تمت بينها وبين المسؤولين الإيرانيين بهدف تمتين العلاقات الثقافية بين البلدين والشعبين السوري والإيراني، مبينة أن هذا كان أحد أهداف زيارتها والتي توِّجت بتوقيع مذكرة تفاهم، منوهة إلى أن إقامة الأسبوع الثقافي الإيراني في سورية خلال الفترة ما بين 28 أيلول إلى 5 تشرين الأول هي باكورة هذه المذكرة.

وفي تصريح للإعلاميين عقب انتهاء اللقاء، أكدت الوزيرة مشوح أن الاتفاق الذي تمّ توقيعه مؤخراً في طهران يشمل التبادل الثقافي وتمتين العلاقات الثقافية بين البلدين أسوةً بالعلاقات السياسية المتطورة، وأن لقاءاتها بعدد كبير من المسؤولين في المجال الثقافي والإعلامي والتربوي وكل ما له صلة وثيقة بالثقافة ونشرها كان بهدف الارتقاء بمستوى العلاقات الثقافية وتوقيع مذكرة تفاهم ووضع برامج تنفيذية لتنفيذ ما اتُّفق عليه.

وأوضح محمد إيماني بور في تصريح مماثل أن العلاقات الحالية بين الدولتين والشعبين السوري والإيراني امتزجت بالدم، وأن هذه الروابط لا يمكن فصلها، متمنياً أن تشهد العلاقات الثقافية نهوضاً كبيراً، وهذا ما تهدف إليه مذكرة التفاهم التي وقّعت في طهران والتي تقوم على ضرورة تبادل الوفود في مجال السينما والموسيقا، وإقامة ورشات عمل في كلا البلدين، إضافةً إلى تفعيل النشاطات الفنية والثقافية، مبيناً أن الأسبوع الثقافي الإيراني سيتيح سيكون فرصة لتعريف الشعب السوري على الثقافة والحضارة الإيرانية.

وأوضح مهدي سبحاني السفير الإيراني بدمشق أن الأسبوع الثقافي الإيراني في سورية يضم حفلات موسيقية ومعارض للكتاب والفن التشكيلي وندوات وعروض سينمائية، وهو فرصة ليتعرف الشعب السوري على الثقافة الإيرانية.