أخبارصحيفة البعث

سكان دونباس المقيمين بروسيا صوّتوا للانضمام وزابورجيه تعلن الانفصال عن أوكرانيا ولوغانسك تطالب “الاتحاد” بقبولها 

البعث – تقارير:

كما هو متوقع فقد صوّتت الغالبية الساحقة في الأقاليم الروسية، التي حررتها القوات الروسية من سيطرة نظام كييف وتسلط واعتداءات النازيون الجدد، لصالح الإنضمام إلى الاتحاد الروسي، حيث أعلنت زابوروجيه انفصالها عن أوكرانيا بموجب الاستفتاء، بانتظار قرار السلطات الروسية بقبول انضمامها للاتحاد الروسي، أيضاً صوّت غالبية سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك وزابورجيه المقيمين في روسيا لصالح الانضمام إلى الاتحاد، كما صوت غالبية مواطنو لوغانسيك ودونيتسك للإنضمام وفق ما أظهرته صناديق الاستفتاء من نتائج، وذلك وسط تأكيد المراقبين الإيطاليين في مراكز الاستفتاء في موسكو، وجمهوريتي دونيتسك، ولوغانسك الشعبيتين بشفافية التصويت في جمهوريتي دونباس شرق أوكرانيا، ومقاطعتي خيرسون، وزابوروجيه جنوبها.

وفي التفاصيل، أعلن حاكم مقاطعة زابوروجيه يفغيني باليتسكي انفصال المقاطعة عن أوكرانيا بموجب الاستفتاء، وتقدمها بطلب إلى روسيا قبولها الانضمام إلى قوامها.

وقال باليتسكي: إنّ مقاطعة زابوروجيه انفصلت بحكم الواقع عن أوكرانيا، والآن ننتظر قراراً من السلطات الروسية بقبول انضمامنا، وقدمنا طلبنا لروسيا بذلك.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية في مقاطعة زابوروجيه تصويت 11ر93 بالمئة من سكان المقاطعة لصالح الانضمام إلى روسيا، وذلك بعد فرز جميع الأصوات.

بدوره أعلن رئيس جمهورية لوغانسك ليونيد باشنيك أنه سيتقدم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم غدٍ الأربعاء بطلب لينظر البرلمان الروسي في انضمام الجمهورية إلى روسيا الاتحادية، والخضوع لتشريعاتها.

وأكّد باشنيك أنّه سيبعث إلى الرئيس بوتين طلباً بهذا الصدد، وانسحاب الجنسية الروسية على جميع مواطني دونيتسك الشعبية.

بدوره تعهد عضو حزب “روسيا الموحدة” اليكساندر خينشتين بأن يبذل الحزب قصارى جهده لضمان إعادة توحيد جمهورية دونيتسك الشعبية، مع روسيا الاتحادية بأسرع وقتٍ ممكن.

وأعلنت لجنة الانتخابات في جمهورية دونيتسك الشعبية أنّ فرز جميع أصوات المقترعين في استفتاء الانضمام إلى روسيا أظهر تأييد 23ر99  ممن أدلوا بأصواتهم لصالح الانضمام.

وصوت في الاقتراع 2133326 ناخباً بنسبة 51ر97 بالمئة من إجمالي المتمتعين بحق التصويت في جمهورية دونيتسك الشعبية، فيما صوّت 62ر0 بالمئة من المقترعين ضدّ الانضمام.

ورحّب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف عبر حسابة في “تلغرام” بنتائج استفتاءات الانضمام إلى روسيا جنوب وشرق أوكرانيا.

وبالنسبة لسكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ومقاطعة زابورجيه المقيمين في روسيا، فقد صوت غالبيتهم لصالح الانضمام إلى الاتحاد الروسي، بحسب نتائج فرز الأصوات.

وأكّدت اللجان الانتخابية بجمهورية لوغانسك الشعبية أنّه بعد فرز جميع الأصوات أيّد 97.93 بالمئة من سكان الجمهورية المقيمين في الأراضي الروسية لصالح الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

بدورها أشارت اللجان الانتخابية في جمهورية دونيتسك الشعبية إلى أنّه بعد فرز جميع الأصوات في مراكز الاقتراع على الأراضي الروسية، صوّت 98.69 بالمئة من المقترعين المقيمين في روسيا لصالح الانضمام.

كذلك أعلنت اللجان الانتخابية في مقاطعة زابوروجيه، أنّ نتائج التصويت في الاستفتاء على الانضمام الى روسيا أفادت بتأييد 97.81 من المقترعين من سكان المقاطعة المقيمين في روسيا للانضمام إلى روسيا.

وفي وقت سابق اليوم أغلقت مراكز التصويت في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون أبوابها في استفتاء الانضمام الى روسيا، وبدأت عملية فرز الأصوات بعد أن تمّ التصويت خلال الأيام الأربعة السابقة من المنازل لأسباب أمنية.

من جانبه سفير جمهورية لوغانسك الشعبية لدى روسيا روديون ميروشنيك، طالب مجلس الأمن الدولي إلى وقف محاولات النظام في كييف، لعرقلة نتائج الاستفتاءات في دونباس على الانضمام إلى روسيا الاتحادية.

وقال ميرونشيك: إنه “في غضون خمسة أيام، قامت القوات الأوكرانية بإطلاق 82 صاروخاً من نوع (هيمارس) أمريكية الصنع على أراضي الجمهورية الشعبية، ما أدى إلى إصابة 15 شخصاً بينهم طفلان، كما ألحقت أضراراً مادية فادحة، ودمر 37 مبنى سكنياً”.

وأضاف ميرونشيك: “إنّ محاولات أوكرانيا للضغط على حرية التعبير وإرادة المواطنين، ليست إلا محاولات إرهابية للتصدي لحق سكان دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيه في تقرير مصيرهم”.

من جهةٍ أخرى، أشاد المراقبون الإيطاليون في مراكز الاستفتاء في موسكو، وجمهوريتي دونيتسك، ولوغانسك الشعبيتين بشفافية التصويت في جمهوريتي دونباس شرق أوكرانيا، ومقاطعتي خيرسون، وزابوروجيه جنوبها، و علّق المراقبون بالقول: إنّه تمّ في كل مكان خلق ظروف جيدة للغاية للتصويت.