البعث أونلاين

مجلس الوزراء يوافق على عقد محطة كهروضوئية بجندر

استمع مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية إلى عرض قدّمه وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف حول عمل الجمعيات التعاونية السكنية لناحية دورها في إعادة الإعمار وتأمين السكن وإدماج هذا القطاع ضمن الاستراتيجية الوطنية للإسكان، حيث أكد المجلس أهمية إحداث مشروعات للسكن الاقتصادي بمساحات صغيرة مع برامج تمويلية وتسهيلات مصرفية مناسبة تمكّن جميع الشرائح من امتلاك مسكن بالتوازي مع تحديث التشريعات الناظمة لعمل الجمعيات ومتابعة أتمتة قطاع التعاون السكني والربط المكاني لمشروعات الجمعيات وإعداد خريطة نشاط للقطاع.

وجدّد المجلس تأكيده ضرورة تحقيق عدالة التقنين الكهربائي بين المحافظات والمناطق، وطلب من وزارتي الكهرباء والموارد المائية التنسيق لتأمين التغذية الكهربائية لمحطات ضخ المياه بالتوازي مع التغذية المنزلية، كذلك الإسراع بإنجاز المشروعات المتعلقة بتحسين الواقع المائي في محافظة السويداء.

وناقش المجلس مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث الاتحاد الوطني لطلبة سورية نظراً لمضيّ أكثر من نصف قرن على إحداث الاتحاد، وتم خلال تلك الفترة إحداث العديد من الجامعات وتطوّرت منظومة التعليم العالي وتعدّدت أنماط التعليم ولتغيّر آلية عمل المنظمات الشعبية وبما يحقق المرونة في عمل الاتحاد كمنظّمة مستقلة.

وطلب المجلس من اللجان الوزارية المعنية إعداد رؤية متكاملة بهدف إتاحة الفرصة للشباب لإقامة مشروعات استثمارية صغيرة وورشات عمل مهنية وحرفية تمكّنهم من تأسيس أعمال خاصة بهم تدرّ عليهم دخلاً يسهم في تحسين وضعهم المعيشي.

ووافق المجلس على العقد المتعلق بإنشاء محطة كهروضوئية في منطقة جندر باستطاعة نحو 38 ميغاواط وعلى استكمال تأهيل جسر عسان على تحويلة حلب الجنوبية وإكساء قصر العدل في محافظة السويداء إضافةً إلى عدد من المشروعات الخدمية والتنموية ذات الأولوية.