البعث أونلاين

بدء صرف تعويضات الأضرار لمزارعي التفاح واللوز بحمص

بدأ صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في حمص بصرف التعويضات لمزارعي التفاح واللوز المتضررين خلال الموسم الماضي، وذلك حسب المهندس أمين الحموي رئيس دائرة التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة حمص.

وأشار الحموي إلى أن موجة الصقيع التي أصابت بساتين اللوز خلال موسم الشتاء الماضي، ألحقت أضراراً وخسائر كبيرة في قرى المخرم والمركز الشرقي والقصير والمركز الغربي، كما تضرر مزارعو التفاح في مناطق تلدو والمركز الغربي وتلكلخ.

وبين الحموي أن عدد مزارعي التفاح المتضررين بلغ 3448 مزارعاً في 17 قرية على مساحة 32 ألف دونم بناء على الطلبات، بينما تجاوزت قيمة التعويضات 432 مليون ليرة، وبلغت المساحة المتضررة المزروعة باللوز 293 ألف دونم تعود لـ 8101 مزارع في 102 قرية، بقيمة تعويض تجاوزت 3 مليارات ليرة، مشيراً إلى أنه تم توزيع 25 مليون ليرة كتعويض نفوق أغنام في منطقة تلدو.

وأكد الحموي أن الصندوق يعمل على تعويض مزارعي الأشجار المثمرة بمبالغ مالية كتعويض خسائر، مبيناً أن أضراراً كبيرة لحقت بمزارعي اللوز والتفاح خلال الموسم الحالي نتيجة موجة الصقيع وتساقط البرد، ويتم العمل حالياً على حصرها عبر اللجان المشكلة.