صحيفة البعثمحافظات

صحة القنيطرة تطلق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

القنيطرة – محمد غالب حسين
بيّن مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أن المديرية أطلقت اليوم حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار:  (وعيك هو قوتك)، موضحاً أن النشاطات خلال الحملة ستتضمن ندوات ولقاءات للتوعية بأهمية إجراء الفحوص الطبية المبكرة، وأعراض المرض وأسباب انتشاره وطرق الوقاية منه، مشيراً إلى تشكيل فرق على مستوى مديرية الصحة بالمحافظة بهدف الإشراف والتوعية والتثقيف الصحي.
وتستهدف الحملة النساء اللواتي تجاوزت أعمارهن(20) عاماً لإجراء الفحص السريري وتصوير الإيكو، واللواتي تجاوزت أعمارهن (40) عاماً للتصوير عبر الماموغرافي مرة كل عامين.
وأشارت المشرفة على برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي الدكتورة سناء شق إلى استقبال النساء الرغبات بإجراء الفحوصات في جميع المراكز الصحية، إضافة إلى جهوزية جهاز (الماموغراف) في مشفى الشهيد ممدوح اباظة، داعية السيدات من عمر (25) سنة حتى( 65) سنة إلى ضرورة إجراء الفحص الذاتي للثدي وإجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي.
يذكر أن هناك تعاوناً بين مديريات الصحة في القنيطرة ودمشق وريف دمشق ودرعا حيث سيتم إحالة النساء من أبناء القنيطرة المقيمين في تجمعات دمشق لمشفيي ابن النفيس والزهراوي ومركزي زهير حبي وأبو ذر الغفاري، وإلى مشفى قطنا لأبناء القنيطرة المقيمين بتجمعات ريف دمشق، وفي مشفى درعا الوطني لأبناء القنيطرة المقيمين بتجمعات درعا.
يُشار أنه يوجد في عدد من المشافي العامة التي تقدم خدمات فحص الثدي وحدات عناية خاصة لإجراء تقييم أوسع ومتابعة للحالات عالية الخطورة، علماً أن جميع خدمات الصحة الإنجابية والرعاية الصحية الأولية تقدم بشكل مستمر طيلة أيام السنة وبشكل مجاني.