صحيفة البعثمحافظات

تعزيل الأقنية والسواقي ومجاري الأنهار بطرطوس

طرطوس – رشا سليمان

بدأت مديرية الموارد المائية في طرطوس أعمال تعزيل السواقي ومجاري الأنهار وأقنية الري من العوائق تفادياً لأي اختناقات مائية متوقعة في فصل الشتاء قد تتسبب بفيضانات في الأراضي الزراعية وتلف المحاصيل الزراعية وتخريب الأبنية المجاورة.

وأوضح مدير فرع الموارد المائية محمد محرز أنه يتم تعزيل أقنية الري ومجاري الأنهار والسواقي ضمن خطة صيانة سنوية في نهاية موسم الاستثمار لتعزيل الأقنية المكشوفة والأنهار وشبكات الصرف المطرية بعد حصر أماكن الاختناقات في المصارف والمسيلات من قبل عمال الشبكات وآليات المديرية أو من خلال عقود مع شركات القطاع العام، علماً أن شبكات الري الحكومية تتوضع على كامل مساحة سهل عكار موزعة على مشاريع  شبكات ري سد الباسل على نهر الأبرش، بمساحة فعلية 8000 هكتاراً.

ولفت محرز إلى أن أطوال الاختناقات في أقنية الصرف التي تم تعزيلها بلغ حوالي 25 كم، و13.4 كم في الأنهار والمسيلات و76 كم في أقنية الري التي تم تعزيلها قبل بداية موسم الاستثمار مع تعزيل مخارج ومداخل سيفونات وعلب بيتونية على الشبكات المكشوفة بشكل دوري.

وأشار مدير الفرع إلى دراسة تحويل الشبكة المكشوفة إلى مطمورة ذات ضاغط يؤهلها لاستخدام تقنيات الري بالتنقيط  والرذاذ في بعض المواقع ومدققة بالكامل من قبل الشركة العامة للدراسات المائية.