ثقافةصحيفة البعث

 “رواء” على المسرح القومي بحماة

حماة – معالي الخالد

قدّمت مديرية المسارح والموسيقا ومديرية الثقافة والمسرح القومي بحماة العرض المسرحي “رواء”، عن نص الليلة الكبيرة للكاتب محمود دياب وإعداد و إخراج الفنان يوسف شموط وبمشاركة فرقة أوركيديا للمسرح الراقص.

استخدم المخرج ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺪ ﻣﻦ ﺳﻬﺮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻼﺣﻴﻦ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻣﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﺤﺼﺎﺩ، ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ المسرحية ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺎﺕ ﺍﻟﻣهمة ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻭﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ، ﻓﻬﻲ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﻗﻀﻴﺔ ﺭﻳﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻜﺔ ﺑﻴﻦ مختلف ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ، وﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻱ ﻣﻌﺎً، ﻭﺗﺘﺮﻙ ﻫﺎﻣﺸﺎً ﻻﺭﺗﺠﺎﻝ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﻦ ﻭﻹﺛﺎﺭﺓ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﺝ ﺿﻤﻦ ﻣﻘﻮﻟﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ.

وبين سامي طه، مدير الثقافة والمسرح القومي بحماة، أن المسرحية تناولت المجتمع الريفي وشخصيات متنوعة الاتجاهات وأحداث تبحث عن شمّاعة لتمرير أحداث شريرة يرتكبها متنفذ متسلط ولا بد للحق من سطوع.

ولفت بلال رجب من الجمهور المتابع للعروض المسرحية بأن العرض جميل والأداء أيضاً مع وجود الإضاءة التي كانت مرافقة للعرض، وأضفت عليه نجاحاً باهراً، وكذلك مشاركة فرقة أوركيديا للفنون الشعبية المسرحية كان لها لمسات في قمة الروعة في هذا النجاح الفني المميز مع حضور الجمهور المنوع الذي أعطى إضافة للعرض المسرحي من خلال التفاعل والحماس.