البعث أونلاين

مدفيديف: ردنا على تفجير القرم هو القضاء التام على الإرهابيين

وصف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، اليوم الاثنين، تفجير جسر القرم بالعمل الإرهابي الذي يقف وراءه “نظام كييف الإجرامي”.

ووقع، يوم السبت، انفجاراً دمّر جزئياً جسر القرم الذي يربط البر الروسي بشبه الجزيرة التي استعادتها موسكو عام 2014.

وقال ميدفيديف إنّ “من خطط ونفذ الجريمة هو دولة أوكرانيا الفاشلة.. هذا عمل إرهابي وتخريبي ارتكبه نظام كييف الإجرامي، ولم يكن لدينا أدنى شك في ذلك، وجميع التقارير والتحقيقات أكدت ذلك”.

وأشار إلى أنّ “رد روسيا على هذه الجريمة هو القضاء التام على الإرهابيين.. هذا ما ينتظره مواطنو روسيا، وهذا الرد المتّبع في العالم”.

ووفقاً للتسريبات التي حصلت عليها صحيفة “كومسومولسكايا برافدا يرجح أنّه جرى وضع المتفجرات في لفافات من ورق البلاستيك الشفاف لتجنب كشفها عن طريق الأشعة السينية. وحدث ذلك في بلغاريا، ما يدل على “مشاركة أجهزة خاصة أجنبية في تدبير الهجوم الإرهابي”، بحسب الصحيفة.

بدوره، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأحد، أنّ الاستخبارات الأوكرانية خططت للهجوم الإرهابي على جسر القرم ونفذته، وأنّ الهجوم استهدف موقعاً حساساً في البنية التحتية الروسية.

وجسر القرم هو الأطول في روسيا ويبلغ طوله 19 كيلومتراً، وشُغِّل الجزء الخاص بحركة مرور السيارات فيه في أيار/مايو 2018، وجرى إطلاق حركة القطارات عبر الجسر في كانون الأول/ديسمبر 2019.