البعث أونلاين

مقتل 200 مسلح من حركة “الشباب” في معارك مع الجيش الصومالي

قُتل 200 مسلح من حركة “الشباب”، مساء الأحد، خلال عملية عسكرية للجيش في إقليم هيران وسط البلاد، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية.

وأفادت الوكالة، نقلاً عن مصادر أمنية، بأنّ “وحدات من الجيش، بالتعاون مع العشائر المسلحة، شنّت هجوماً مباغتاً على عناصر من مقاتلي الشباب قرب بلدة جعيبو” في الإقليم.

وأضافت أنّ “العملية العسكرية جاءت بعدما تلقّت وحدات من الجيش معلومات بشأن تسلل عناصر من الشباب إلى البلدة، ما أدّى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين عناصر الحركة وأفراد الجيش”، مشيرةً إلى أنّ “عناصر الشباب كانوا يخططون للهجوم على بلدة جعيبو”.

ولفتت إلى أنّ “المواجهات استمرت أكثر من 10 ساعات، إذ تمكّن الجيش بالتعاون مع العشائر المسلحة خلال المواجهات من تصفية الخلية الإرهابية وتحييد 200 من عناصرها”.

يأتي ذلك في وقتٍ تشهد بعض مناطق الصومال عمليات أمنية تجريها القوات الحكومية بالتعاون مع العشائر المسلحة ضد مقاتلي “الشباب” جنوب البلاد ووسطها.

وفي وقتٍ سابق، قتل 14 عنصراً من حركة “الشباب” المسلحة، بينهم قيادي بارز، خلال عملية شنّها الجيش الصومالي في محافظة شبيلي السفلى جنوبي البلاد.

وكان الجيش الصومالي أعلن مقتل 19 عنصراً من حركة “الشباب” جنوب غربي العاصمة مقديشو، خلال معارك وقعت قرب مدينة بلعد في محافظة شبيلى الوسطى، بعد تلقي الجيش معلومات استخبارية.

ومنذ سنوات، يخوض الصومال حرباً ضد “الشباب” التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكرياً لتنظيم “القاعدة”، وتبنّت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.