أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إسقاط طائرتين أوكرانيتين من طراز “ميغ-29″ و”سو-27” و12 طائرة مسيرة

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط طائرتين أوكرانيتين، إحداهما من طراز “ميغ-29” في منطقة دنيبروبيتروفسك، والأخرى من طراز “سو-27”  في منطقة بولتافا.

جاء ذلك في التقرير اليومي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع، إيغور كوناشينكوف، اليوم الخميس، حيث قام العدو، بمساعدة سريتين تكتيكيتين، في اتجاه كوبيانسك، بمحاولة فاشلة لمهاجمة قرى “أورليانكا” و”كوتلياروفكا” في منطقة خاركوف، إلا أن القوات الروسية نجحت في صد جميع الهجمات، وبلغت خسائر العدو أكثر من 50 جندياً، وتدمير 4 مدرعات مشاة مقاتلة، و7 مركبات.

وفي محور “كراسنو ليمان”، قامت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية بمحاولة أخرى لقوة ما يصل إلى مجموعتين تكتيكيتين مكوّنة من كتيبتين لعبور نهر جيريبيتس من أجل الاستيلاء على قرى “روزوفكا” و”ستيلماخوفكا” في جمهورية لوغانسك الشعبية، حيث تم تفريق العدو عند اقترابه من النهر بنيران المدفعية والطيران وتراجع.

وتم تدمير دبابتين و5 مركبات قتال مشاة وشاحنتين صغيرتين وتحييد ما يصل إلى 60 جندياً أوكرانياً. وفي محور نيكولاييف – كريفوي روغ، نفذت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية عمليات هجومية بقوات تصل إلى كتيبتين تكتيكيتين في اتجاه محور قرى “بيتيخاتكي” و”كوسترومكا” و”بيزودنوي” و”برافدينو” في منطقة خيرسون، حيث صدّت الإجراءات الناجحة للقوات الروسية جميع الهجمات، وتم تحييد أكثر من 110 جنود أوكرانيين و21 مدرعة قتالية و12 مركبة خاصة.

كذلك استهدفت الضربات الجوية العملياتية والتكتيكية للقوات الجوية الفضائية وسلاح المدفعية، خلال الـ24 ساعة الماضية، 4 مراكز قيادة و52 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار، ونقاط تمركز أفراد ومعدات عسكرية في 164 مقاطعة أوكرانية.

وتم تدمير 5 مستودعات للذخيرة والصواريخ والأسلحة المدفعية في مناطق قرى “فاسيوكوفكا” بجمهورية دونيتسك الشعبية، و”نوفوأليكساندروفكا” و”غوليايبوليه” و”نوفوبافلوفكا بمنطقة زابوروجيه، و”سولونتشاكي” بمنطقة نيكولاييف.

وأسقطت مقاتلة تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية مقاتلة من طراز “ميغ-29” تابعة لسلاح الجو الأوكراني بالقرب من قرية “تشيرفوني زابوروجيتس” بمنطقة دنيبروبيتروفسك.

كذلك أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مقاتلة من طراز “سو-27” تابعة لسلاح الجو الأوكراني بالقرب من قرية “بورسكاليفكا” بمنطقة بولتافا، علاوة على تدمير 12 طائرة مسيرة، وتم اعتراض 16 قذيفة من راجمات الصواريخ “هيمارس” الأمريكية، إضافة إلى قذائف أولخا الأوكرانية، بالإضافة إلى إسقاط 10 صواريخ أمريكية مضادة للرادار من طراز “هارم”.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تم تدمير 321 طائرة و161 مروحية و2211 طائرة دون طيار، و380 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و5720 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و868 راجمة صواريخ متعدّدة، و3467 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون، و6529 مركبة عسكرية خاصة.

وفي شأن متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس، أنه نتيجة لعملية التفاوض بشأن تبادل الأسرى، تمّت إعادة 20 جندياً روسياً من الأراضي الأوكرانية التي يسيطر عليها نظام كييف.

وقالت الوزارة: إن العائدين يتلقون الآن الإحاطة النفسية والطبية اللازمة، وسيتم تسليمهم إلى المرافق الطبية التابعة لوزارة الدفاع لتلقي العلاج وإعادة التأهيل في أقرب وقت ممكن.

إلى ذلك، أفادت صحيفة “سترانا” الأوكرانية بأن صفارت الإنذار دوّت اليوم الخميس في جميع المناطق الأوكرانية بما فيها العاصمة كييف.

وكتبت الصحيفة في صفحتها على “تليغرام”: “صفارات الإنذار تدوّي في جميع أنحاء البلاد”.

وحذرت السلطات المحلية في مناطق أوديسا وتشيركاسكايا وروفينسكايا وبولتافسكايا وسومسكايا وكييف رسمياً من الغارة الجوية في أراضيها.