أخبارصحيفة البعث

الرئيس الصيني: نرفض عقلية الحرب الباردة وسنبني جيشاً على مستوى عالمي

بكين – سانا:

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ أعضاء حزبه الشيوعي إلى السعي لبناء صين اشتراكية حديثة على نحو شامل.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن شي تأكيده اليوم خلال افتتاح المؤتمر الوطني الـ 20 للحزب الشيوعي الصيني أن بكين ستمضي قدماً بالحفاظ على مبدأ الصين الواحدة، وستسعى لإعادة التوحيد مع تايوان بكل السبل بما فيها القوة، مندداً بشدة بالتدخلات الخارجية في تايوان، ومنوهاً بنجاح بلاده في الحفاظ على هونغ كونغ ونقلها من حالة الفوضى.

وجدّد الرئيس الصيني رفض بلاده لعقلية الحرب الباردة في السياسة الدولية، موضحاً أن بكين ستعزز قدرات الردع الاستراتيجي، وستشرع في بناء جيش على مستوى عالمي.

وبين أن الحزب الشيوعي الصيني يدافع بحزم عن التعددية في العلاقات الدولية، ويعارض بشدة سياسة الهيمنة والقوة الغاشمة.

ولفت شي إلى أن شعار مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني يتمثل برفع راية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية عالياً، وتطبيق فكرها في العصر الجديد على نحو شامل، وتطوير روح تأسيس الحزب العظيمة، وتعزيز الثقة بالنفس وتقوية الذات والتمسك بالمبادئ الأساسية مع الابتكار وإذكاء روح العمل بجد وحماس ،والتقدم إلى الأمام بشجاعة وعزيمة، والتضامن والكفاح في سبيل بناء دولة اشتراكية حديثة على نحو شامل.

وفي سياق متصل أكد الرئيس الصيني وجوب الاستمرار في إعطاء الأولوية لتعزيز التنمية عالية الجودة، والعمل على تسريع تحول الصين إلى قوة صناعية رائدة في العالم ، مشدداً على ضرورة تسريع إنشاء نظام اقتصادي حديث، والتركيز على تحسين الإنتاجية الإجمالية وتعزيز مرونة وأمان سلاسل الإنتاج والإمدادات.

وأشار الرئيس شي إلى ضرورة تعزيز وتطوير القطاع العام للاقتصاد وتشجيع ودعم وتوجيه تنمية القطاع الخاص، والكشف عن دور السوق في توزيع الموارد وإظهار دور السوق بشكل أكثر فاعلية، مؤكداً ضرورة تعزيز نوع جديد من التصنيع وتسريع تحول الصين إلى قوة عالمية رائدة من حيث تطوير تقنيات التصنيع، والفضاء والنقل والشبكات وكذلك جودة المنتجات.

وأشار الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني إلى ضرورة ترسيخ المكانة الريادية للصناعات التنافسية، وتسريع العمل لتعويض النواقص في المجالات المتعلقة بأمن الدولة وتنميتها وزيادة القدرة على ضمان توفير الموارد المهمة استراتيجياً.