الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أحمد السح يوقع “سراديب الوعد” في معرض الكتاب

وفاء سلمان 

في كلّ مرة يقدّم الكاتب أحمد السح نصوصه الإبداعية بأسلوب مغاير وطرح جديد، وفي روايته “سراديب الوعد” – الصادرة عن دار دلمون – التي وجّهها دعماً لمرضى السرطان، أراد إيصال رسالة مهمّة بكل أبعادها الإنسانية والأخلاقية ليقول لنا إن الأدب يستطيع أن يكون في خندق الدفاع عن المفاهيم البشرية.

رواية تأخذنا إلى أقصى درجات الدهشة في طرحها لبعض القضايا الحساسة والروابط البشرية، إذ تبدأ بقصة شخصيتين تتعاهدان على أمر جوهري، ثم تبدأ رحلة الطعن، ما أدى لخلق بلبلة ومشكلات، ولندخل في أحداث وتطورات متناهية في التوصيف الدقيق الشائق، ولم ينسَ الاشتغال على البنية النفسية التي تشير إلى ما نخفيه فينا ونرفضه.

رواية حكائية مبنية على أماكن افتراضية لكنها تقارب الواقع، وهذا ما جعلها تترسّخ في الوجدان والذاكرة معاً، إضافة إلى بناء اللغة والشخصيات واللعب على عقارب الوقت والزمن، وهذا ما أبدع فيه السح وجعل الحالة الزمكانية تسرح في فضاء التخيل.

وبيّن السح أن الرواية موجهة لدعم مرضى السرطان، لأنهم الأكثر حاجة في ظل الظروف والمعاناة القاسية التي يعانونها في مستلزمات شفائهم.

عفراء هدبا، مديرة دار دلمون الجديدة للنشر والتوزيع، بيّنت في اليوم الرابع من المعرض أن الإقبال كان أفضل بكثير من العام الماضي، خاصة وأن الإصدارات أصبحت أكثر نوعية بالأسماء والعناوين والحضور.

والسح خريج هندسة حواسيب في جامعة حلب عام ٢٠١٠، وعمل في المجال الهندسي والإعلامي والصحافة المكتوبة في قسم الثقافة في جريدة “الوطن”، ويكتب في الدراما الإذاعية والتلفزيونية، وأصدر ديوانين شعريين: “كل لغة لي وكل حرف لك” في عام ٢٠١٦، و”لي نعمة في الأرض” في عام ٢٠١٧، وأصدر مجموعة مسرحية “بلا سقف” في عام  ٢٠١٨.