البعث أونلاين

جلسات حوارية شبابية تفاعلية في جامعة تشرين

اللاذقية – آلاء حبيب:

انطلقت صباح اليوم في جامعة تشرين وبتنظيم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية، فرع اللاذقية، وحضور عدد من طلاب الجامعة، الجلسة الحوارية الشبابية التفاعلية (فكر لسورية).

وأوضح المهندس يعرب شعبان أن الهدف من هذه الفعالية تلقي الأفكار من الشباب من الجامعات وخارج الجامعات وصهرها مع بعضها وانتقاء الأفكار المبدعة القابلة للتطوير والتطبيق ودمجها للإفادة منها كورقة عمل يتم فيها التعامل مثلاً مع جهاتٍ حكوميةٍ أو مجتمعٍ مدني وذلك لتطوير وتنمية المجتمع، مؤكداً أنه تم فتح باب التسجيل أمام الطلاب من جميع الإختصاصات في الجامعة وقد كان هناك تناسب مع جميع الشرائح من حيث التقدم، وأنه يوجد مرحلة أولى وهي الجلسات الحوارية ومرحلة ثانية تخص الأشخاص المهتمين.

وتميزت الجلسة الحوارية تفاعلٍ كبيرٍ بين الحضور و ذلك بطرح العديد من الأفكار عن معنى الحوار وأهميته من حيث تبادل الأفكار وإجاباتهم الغنية عن معوقات الحوار وما هي الأسباب التي تجعله غير فعال وغير ناجح مثل التعند بالرأي، كما أكدوا أن للتنوع أهمية كبيرة كونه حالة سوية سليمة مجتمعية، وأوضح بعضهم القدر الكبير من التأثير في التنوع بما يتعلق بالوسط المحيط والإختلاف الثقافي.

وركّز الحضور على ضرورة القيام بالأنشطة التي من شأنها أن تعزز دورهم في المجتمع. وفي الحديث عن الحقوق والواجبات كانت الأولوية في المطالبة بتوظيف خبراتهم العلمية في المكان الصحيح، وتأمين فرص عمل تتناسب مع جميع الإختصاصات بحيث يستطيع كل شخص أن يبدع ويوظف طاقاته في المجال الذي أتقنه ، أي أن يأخذ حقه من خلال ذلك ويقوم بواجبه تجاه وطنه بكل ما امتلك من طاقةٍ وعلم، كما تحدث بعض الشباب عن صعوبة الوضع الإقتصادي الذي يقف عائقاً في أغلب الأحيان أمامهم وأمام استثمارهم لطاقتهم.