مجلة البعث الأسبوعية

أسعار الذهب تنتعش مجدداً.. 228 ألف ليرة للغرام محلياً.. وأكثر من 1653 دولار للأونصة عالمياً

البعث الأسبوعية – وكالات

لا يزال عدم الاستقرار مسيطراً على أسعار الذهب، متأثراً بالرفع المتتالي لأسعار الفائدة خلال الفترة الماضية في مساع لخفض معدلات التضخم العالمية إثر التوترات الجيوسياسية، فبعد أن شهدت أسعار المعدن الأصفر انخفاضاً إلى أدنى مستوى لها منذ أشهر، ها هي تعاود الارتفاع مجدداً، إذ ارتفعت أسعار الذهب أمس الثلاثاء عالمياً نتيجة تراجع الدولار الذي أدى إلى زيادة جاذبية السبائك للمشترين في الخارج، على الرغم من أن المخاطر الناجمة عن رفع الفدرالي الأميركي الوشيك لأسعار الفائدة قلصت المكاسب.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1653.31 دولار للأونصة، في حين انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى1658.50  دولار.

وتأثرت أسعار الذهب محلياً مرتفعة إلى 228 ألف ليرة كسعر مبيع للغرام من العيار 21، و227.5 ألف ليرة كسعر شراء.

وارتفع سعر غرام عيارة 18 إلى 195428 ليرة مبيع، و194928 شراء.

وعزا بعض المحللينسبب ارتفاع أسعار الذهب بشكل رئيسي إلى ضعف العملة الأميركية، ولاسيما إذا ما علمنا أن مؤشر الدولار انخفض إلى أدنى مستوى خلال نحو عشرة أيام بعد أن قفز سعر الجنية الإسترليني على أثر تخلي المملكة المتحدة عن خطة خفض الضرائب التي كانت قد هزت الأسواق العالمية.

وانخفض الذهب بنحو 10% حتى الآن هذا العام إذ أدى الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصول التي لا تدر عائدا وارتفاع الدولار وعوائد السندات.

ومن المتوقع رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي 75 نقطة أساس الشهر المقبل بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي ارتفاع التضخم بقوة في أيلول.