أخبارصحيفة البعث

خامنئي: إيران حققت إنجازاتٍ نووية أساسية ولا تتوجّه نحو صناعة السلاح

طهران – تقارير

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي أن إيران لا تتوجّه نحو صناعة السلاح والقنابل النووية، وأنها حققت إنجازاتٍ أساسية في الصناعة النووية.

وأضاف خلال استقباله جمعاً مع النخب العلمية والمواهب الشابة: إنّ النخبة الإيرانية صنعت معداتٍ صاروخية وطائراتٍ من دون طيار متطوّرة، ومَن كان يقول عن المسيّرات الإيرانية إنها صور مفبركة بات الآن يحذر من خطورتها ويسألون طهران لماذا تبيعها لجهات معينة، مشيراً إلى أن إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء كان خاصاً ببعض الدول، لكن إيران رغم تأخّرها استطاعت أن تطلق الأقمار الصناعية، بعد أن كان ذلك أمراً تفعله دول معدودة.

وعن الإنجازات الإيرانية في المجال الطبي قال السيد خامنئي: إن صناعة اللقاحات المعقدة مثل لقاح كورونا تمّت عبر النخبة من الشباب الإيراني.

وختم حديثه بالقول: منذ بداية الثورة الإسلامية في إيران، حاولوا أن يظهروا أن النظام الإسلامي آخذ في الانحدار ووقفنا في وجههم وسنقف مرة أخرى والعدو يحاول المبالغة في نقاط ضعفنا، ويغطي على قوّتنا، ونحن يجب ألا نترك لهم مجالاً أو نساعدهم في هذا الصدد.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أنها قرّرت فرض عقوباتٍ على عدد من الأطراف الفاعلة في وضع العقوبات على الشعب الإيراني وبعض المؤسسات والمنظمات الداعمة للفوضى وزعزعة الأمن في إيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان: إنّ العقوبات الأحادية ضد إيران تحوّلت إلى وسيلة حديثة في انتهاك حقوق الإنسان، وإيران تدين العقوبات على الأدوية ولاسيما الأدوية التي يحتاج إليها الأطفال في البلاد.

وأشار عبد اللهيان إلى أنّ “بعض الأطراف الأجنبية تذرف دموع التماسيح عبر ادعاءاتها حول حقوق الإنسان للشعب الإيراني، والهدف من هذا هو إحداث الفوضى في إيران”.