البعث أونلاين

وزيرة الثقافة تبحث مع وفد جمهورية دونيتسك تعزيز التعاون الثقافي

بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح اليوم مع وفد جمهورية دونيتسك الشعبية برئاسة وزيرة الخارجية ناتاليا نيكونوروفنا سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وذلك في مبنى الوزارة.

وأشارت الدكتورة مشوح في تصريح للصحفيين إلى أن العلاقات الثقافية بين البلدين كانت محور المباحثات، والتي تضمنت إقامة أسبوع أو أيام ثقافية لجمهورية دونيتسك في سورية، مشيرة إلى أن هناك عروضاً ثقافية اشتهرت بها دونيتسك ولا سيما عروض الباليه والموسيقا الكلاسيكية ومسرح الأطفال، ومن المتوقع أن تجوب هذه العروض كل المحافظات.

وبينت الدكتورة مشوح أن المباحثات ضمت أيضاً إمكانية استضافة خبراء من جمهورية دونيتسك لرقص الباليه والرقص الكلاسيكي والرقص المعاصر لتدريب الكوادر الوطنية، وإقامة ورشات عمل في المعهد العالي للفنون المسرحية والمعهد العالي للموسيقا ومدارس الباليه، مشيرة إلى أن الأسبوع الثقافي سيكون متبادلاً بين البلدين الصديقين بغية تعريف الشعوب ببعضها.

بدورها وزيرة الخارجية نيكونوروفنا وصفت الثقافة بأنها مفتاح الشعوب، معبرة عن سعادتها بالتعاون الثقافي الحاصل بين البلدين.

وأشارت إلى أن المباحثات تضمنت أيضاً عدداً من المشاريع المحددة ضمن الإطار الثقافي والتي تخدم البلدين، لافتاً إلى أنها ستقام في القريب العاجل.

وزير الثقافة ميخائيل جيلتياكوف أكد أن الثقافة بمفهومها العام هي أقصر الطرق للتعاون بين الشعوب لكونها تعبر عن حضارة هذه الشعوب، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الاتفاقيات التي ستسهم في إغناء الثقافة في البلدين.

وضم الوفد وزيري الخارجية والثقافة ونائب رئيس الجمهورية في دونيتسك الشعبية إضافة إلى عدد من المسؤولين.