صحيفة البعثمحافظات

على هامش مؤتمر اللاجئين.. اتفاقيات تعاون وتبادل خبرات ومباحثات مالية وعلمية

دمشق – سانا:

ضمن فعاليات اليوم الأخير للاجتماع الخامس السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين في قصر المؤتمرات بدمشق، جرت عدد من الفعاليات المختلفة، حيث تمّ توقيع اتفاقيات تعاون وتبادل خبرات ومباحثات مالية وعلمية وطبية.

وفي السياق، وقّعت جامعة حلب اتفاقية للتعاون المشترك مع المعهد العالي لعلوم بيولوجيا البحار الجنوبية التابع للأكاديمية الروسية.

رئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان أوضح أن الاتفاقية تضمن تبادل الخبرات والأبحاث والمشاريع البحثية الخاصة بعلوم البحار، وخاصة في مجال معالجة مياه البحار واستنباط بعض الأشنيات والطحالب التي من الممكن استخدامها في تغذية الأحياء.

من جانبه أشار مدير المعهد العالي للعلوم البيولوجية الدكتور رامان غاربنوف إلى أن الهدف من الاتفاقية تعزيز التعاون العلمي بين جامعة حلب والمعهد العالي لتطوير علاقات التعاون في مجال البحوث العلمية والعملية التعليمية للطلاب عن طريق الموضوعات البيولوجية والتكنولوجيا والبيئة.

من جهةٍ أخرى، استُكملت المباحثات بين الجهاز المركزي للرقابة المالية وغرفة المحاسبات في الاتحاد الروسي تمهيداً لتوقيع اتفاقية مستقبلية لتبادل الخبرات وتطوير عمل الرقابة المالية.

وفي تصريح له بين رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية محمد عبد الكريم برق أنه تم خلال اللقاءات مناقشة أحد أنواع الرقابة وهو رقابة الأداء، وتم عرض مجموعة من النقاط والاستفسارات وجرت النقاشات حولها كما تم الحصول على معلومات جديدة حول مصطلح الرقابة الاستراتيجية، مشيراً إلى أن الجهاز المركزي عرض جانباً من قانون الجهاز المركزي للرقابة المالية وصلاحياته وآلية عمله وأنواع الرقابة التي يمارسها.

من جهتها أوضحت مديرة العلاقات العامة والتأهيل والتدريب في الجهاز المركزي للرقابة المالية تغريد علم أنه تمت في اللقاء الأخير مناقشة مسودة اتفاقية بين الطرفين في إطار التدريب والتحسين المهني واعتماد معايير منظمة (الأنتوساي) والتدريب المتواصل للكفاءات وتبادل المعلومات والمرجعيات المركزية، مشيرةً إلى الفائدة المتبادلة التي وجدها الطرفان من خلال النقاشات وعرض أساليب العمل المختلفة من قبل كل طرف.

رئيس إدارة التعاون الدولي والإقليمي في غرفة المحاسبات الروسية تيمور محموتوف أوضح من جانبه أن مخرجات الاجتماعات التي عقدت كانت جيدة ولا سيما في مجال تبادل الخبرات بين الجانبين، لافتاً إلى أنه تم البحث أيضاً في كيفية ومنهجية تدقيق الأموال العامة، حيث كانت الخطوة الأولى التعريف بالمبادئ الرقابية التي يعمل بها الجانبان لأن لكل طرف مواصفات خاصة يعمل بها، مؤكداً أن هناك العديد من اللقاءات التي ستجري مستقبلاً في هذا الإطار.

كذلك وقّع المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا اتفاقيتي تعاون أكاديمي مع جامعتي موسكو الحكومية التقنية و كورغان الحكومية الروسية للعلوم والهندسة.

وتركز الاتفاقيتان على التعاون بين الطرفين في مجالات البحث العلمي والدراسات المشتركة، ودعم التعاون في مجال تبادل الطلاب والأساتذة والخبرات، وفي مجال التدريب والتأهيل المستمر وإقامة دورات تدريبية مشتركة، والمشاركة في تأليف الكتب والمراجع الجامعية والأوراق البحثية، والمساهمة في المؤتمرات العلمية وتنظيم موارد المعلومات والإعلام العلمي والنشر.

وعقب التوقيع قام وفدا الجامعتين الروسيتين بجولة على أقسام المعهد والاطلاع على مخابره وما يقدمه من أبحاث مختلفة.

إلى ذلك، زار وفد طبي روسي يترأسه مدير شركة الأدوية في مقاطعة نيجني نوفغورود بافل باستريوف اليوم الهيئة العامة لمشفى العيون الجراحي بدمشق.

واطلع الوفد خلال زيارته التي تأتي ضمن فعاليات الاجتماع الخامس السوري الروسي المشترك، لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين على عدد من أقسام المشفى والخدمات التي تقدم للمراجعين من تشخيص وعلاج.

وناقش الوفد مشروع افتتاح مركز للتعليم الطبي المستمر لتدريب الأطباء وتأهيلهم داخل المشفى وتبادل الخبرات بين الجانبين، إضافة إلى تقديم بعض الأجهزة الطبية اللازمة للمشفى.

وقدّمت البروفيسورة ناديجدار الكسيف بازديفا من مركز البحوث العلمية باسم فيوردورف محاضرة طبية، حول زرع قزحية صنعية لمرضى اللاقزحية المكتسب، موضحة أنواع القزحيات وطرق وآليات إجراء العمل الجراحي، إضافة إلى إجراء عمليات تدريبية على أعين الغنم.

وفي تصريح له أوضح رئيس الوفد أن مستوى المشفى جيد والتجهيزات الموجودة على مستوى عال من الجودة، لافتاً إلى أن روسيا ستقدم الأجهزة والمواد الطبية لرفع جودة الخدمة الصحية في سورية وسترسل الأطباء الروس لدعم ومساعدة الأطباء السوريين في رفع مهاراتهم.

بدورها بينت مديرة مشفى العيون الدكتورة رنا عمران أهمية الزيارة لما تحمله من اتفاقيات مهمة خلال الفترة القادمة، وخاصة أن المشفى يخدم مرضى من كل المحافظات السورية ويوفر الخدمات بما يخص العين، لافتة إلى أن التطوير الطبي في المشفى ينعكس بشكل كبير على جودة الخدمات المقدمة عبر رفع المستوى العلمي والتعليمي.

في وقتٍ زار وفد روسي من وزارة التنمية الرقمية ووسائل الإعلام في روسيا مكتب قناة روسيا اليوم في دمشق، لبحث التعاون في مجال تدريب وتعليم الطلبة السوريين في المكتب.

وفي تصريح صحفي أوضحت مديرة قسم التطوير في مجال وسائل الإعلام والتعاون الدولي في وزارة التنمية الرقمية ووسائل الإعلام في روسيا ياكاترينا لارينا أنه تمت مناقشة إمكانية تنظيم التدريب للصحفيين السوريين في روسيا وتعليم اللغة الروسية لكل من يرغب بالتعلم في روسيا، إضافة إلى اقتراح تنمية مشاريع مشتركة في مجال الإذاعة، ويتم العمل على تنفيذ هذا المشروع.

ولفتت لارينا إلى أن قناة روسيا اليوم بالعربية مشهورة بين المواطنين السوريين، مؤكدة أن هذا المشروع الروسي يفي بالمعايير العالية، وخاصة أنه يساعد في نقل الحدث الحقيقي في العالم.

بدوره مدير مكتب القناة بدمشق نادر أحمد أوضح أنه سيتم تدريب طلاب جامعة دمشق عبر الإنترنت مع قناة روسيا اليوم في موسكو، من خلال المكتب بدمشق مؤكداً استعداد المكتب لتقديم كل الدعم لذلك.

ولفت أحمد إلى أن هذه الخطوة ستكون مثمرة وتمنح الخبرة للطلبة خلال سنوات دراستهم وتكسبهم مهارات تساعدهم مستقبلاً على الدخول في سوق العمل الإعلامي.