أخبارصحيفة البعث

غافريلوف: أعداء روسيا في الغرب يشجّعون كييف على الاستمرار في الحرب

موسكو – تقارير

يبدو أن الغرب مصرّ على استمرار الحرب في أوكرانيا بغض النظر عن النتائج، وذلك أنه وضع ثقله بالكامل وراء نظام كييف الذي يحارب بالوكالة عنه، فهو يشعر بالفعل أن معركته مع روسيا في أوكرانيا هي معركة وجود، فإما الانتصار والحفاظ على هيمنته، وإما الهزيمة، وهي الأقرب، وبالتالي يترتب عليه الاعتراف بالهزيمة أو الدخول في حرب مباشرة مع روسيا.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا حول الحدّ من التسلح كونستانتين غافريلوف أن الجناح المعادي لروسيا في الاتحاد الأوروبي يشجّع نظام كييف على الاستمرار بالأعمال العدائية.

ونقلت وكالة تاس عن غافريلوف قوله خلال جلسة منتدى التعاون الأمني لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: “إن الجناح المعادي لروسيا في الاتحاد الأوروبي، بفضل الدعم الأميركي والبريطاني يستغل كل فرصة لتشجيع استمرار الأعمال العدائية في المنطقة”.

وأضاف: “إن القوات الأوكرانية تستخدم إمدادات الأسلحة الغربية لمواصلة الهجمات، ففي الأسبوع الماضي تم الإعلان عن توجيه شحنات جديدة عسكرية إلى كييف، حيث تستخدمها القوات الأوكرانية لمواصلة الهجمات الإرهابية على السكان المدنيين في الاتحاد الروسي”.

وأشار غافريلوف إلى أن الأسلحة الغربية لا تلعب دوراً حاسماً في ساحة المعركة بغض النظر عن مدى ادعاء الغربيين وأتباعهم الأوكرانيين بخلاف ذلك، لكنها تستخدم بنشاط لإبادة المدنيين الذين يختلفون مع سياسة نظام كييف الإجرامي.

وحذر الدبلوماسي من أن إمدادات الأسلحة من دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي تجعلهم متواطئين في العدوان على روسيا، وكذلك جرائم الحرب والأعمال الإرهابية التي ترتكبها كييف ضد المدنيين منذ ثماني سنوات.

من جهة ثانية، واصلت القوات الروسية في غضون الـ24 ساعة الأخيرة قصفها من الجو بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة مراكز القيادات العسكرية، وأنظمة الطاقة في أوكرانيا وتم تدمير جميع المواقع المحدّدة.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم: إن نيران القوات الروسية المركزة في اتجاه كراسنو ليمانسكي أحبطت محاولات وحدات من القوات الأوكرانية السيطرة على نهر جيريبيتس في محيط بلدات ناديا وستيلماخوفكا وماكييفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية ويامبولوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأشار الناطق إلى أن قوات العدو انسحبت تحت شدة نيران المدفعية الروسية وضربات طيران الجيش إلى مواقعها الأولية، وتم القضاء على أكثر من 40 جندياً وتدمير مركبتين قتاليتين مصفحتين وثلاث شاحنات صغيرة.

وأضاف كوناشينكوف: إن وحدات من القوات الأوكرانية حاولت في اتجاه نيكولاييف كريفوي روغ اختراق دفاعات القوات الروسية على محور نوفايا كامينكا تشيرفوني يار في ضواحي خيرسون باستخدام ما يصل إلى ثلاث كتائب من بينها كتيبة دبابات على جزء ضيق من الجبهة، وتمكن العدو في محيط سوخانوفو بمنطقة خيرسون من اختراق دفاعات الوحدات الروسية وبعد زج احتياطي الدبابات من القيادة الروسية في المعركة، وكذلك القيام بنصب الكمائن تعرّض العدو لهزيمة كبيرة أدّت إلى فرار الوحدات الأوكرانية بصورة عشوائية وتمّت استعادة الموقع على طول خط الدفاع الأمامي بالكامل.

وأضاف الناطق: في غضون العمليات القتالية في هذا الاتجاه تمّت تصفية أكثر من 200 جندي أوكراني وتدمير 14 دبابة و16 عربة قتال مصفحة و7 مركبات عسكرية خاصة وتم الاستيلاء على دبابتين وعربة قتال مشاة وآلية إزالة الألغام من طراز “أور-77″، بينما استسلم 18 جندياً أوكرانياً للقوات الروسية.

وتابع كوناشينكوف: إن ضربات القوات الجوية العملياتية والتكتيكية والجيش والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية أدّت إلى تدمير ثلاثة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية في دفوريتشنوي وغلوشكوفكا بمنطقة خاركوف وليوبيموفكا بمنطقة خيرسون، إضافة إلى 72 وحدة مدفعية في مرابضها وتجمّعات القوى العاملة والمعدات العسكرية في 179 مقاطعة، كما تم استهداف خمس نقاط انتشار مؤقت للقوات الأوكرانية في كراماتورسك وسفيرسك وكيروفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية ونوفايا كامينكا وبياتيخاتكي في منطقة خيرسون.

وأضاف الناطق: تم تدمير أربعة مستودعات للذخيرة في فيغوليفكا في منطقة خاركوف وأرتيموفسك وبيتروفسكي في جمهورية دونيتسك الشعبية وماتفييفكا في منطقة زابوروجيه، وفي بلدة إنغوليتس في منطقة دنيبروبتروفسك تم تدمير مرافق لتخزين الوقود للمعدات العسكرية الأوكرانية ومحطة رادار مضادة للبطاريات من طراز “أ ن تي بي  كيو 36” من صنع الولايات المتحدة في بلدة بيركوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم بالقرب من قرية نيكونوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية تدمير رادار للكشف عن الأهداف على الارتفاعات المنخفضة من طراز “سي تي-68 يو إم”.

ولفت كوناشينكوف إلى أنه أثناء العمليات القتالية المضادة للبطاريات تم تدمير راجمة الصواريخ “أولخا” بالقرب من قرية ليبتسي في ضواحي خاركوف وتم بوسائط الدفاع الجوي إسقاط مروحية من طراز مي 8 تابعة لسلاح الجو الأوكراني في منطقة تيرني بجمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم إسقاط 18 طائرة مسيرة في أجواء بلدات فيسوكو وسوخانوفو وسادوك وتومارينو بمنطقة خيرسون وزيليني غاي وسكيلكي وبورتشاك بمنطقة زابوروجيه، بينما تم فوق بلدة نوفوميخائيلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية اعتراض ثلاث قذائف من نظام راجمات الصواريخ المتعدد “أولخا”.

وبيّن كوناشينكوف أنه تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في دونباس تدمير 324 طائرة مقاتلة و162 مروحية و2296 طائرة مسيرة و383 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و5926 دبابة ومركبة قتالية مصفحة و874 مركبة من راجمات صواريخ متعدّدة و3511 وحدة مدفعية ميدان وهاون، إضافة إلى 6665 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.