الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

مباحثات سورية أندونيسية لتعزيز التعاون التجاري

جاكرتا – سانا:

اتفق الجانبان السوري والأندونيسي خلال اجتماع عقد في مقر غرفة تجارة وصناعة أندونيسيا في جاكرتا على تفعيل مذكرة التعاون الموقعة بين غرفة التجارة السورية وغرفة التجارة الأندونيسية عام 2018، والبحث في تشكيل مجلس رجال أعمال مشترك في البلدين ودراسة سبل ووسائل وضع مخرجات هذا الاجتماع موضع التنفيذ.

وشارك في الاجتماع من الجانب السوري القائم بالأعمال بالنيابة في جاكرتا الوزير المفوض عبد المنعم عنان، والملحق الاقتصادي في السفارة محمد ناهض محايري، وعدد من رجال الأعمال السوريين المسجلين في غرف التجارة السورية، وعدد آخر من رجال الأعمال السوريين عبر الفيديو من دمشق، فيما شارك من الجانب الأندونيسي كبار موظفي إدارة غرفة تجارة أندونيسيا، وعدد من رجال الأعمال الأندونيسيين والسفير الأندونيسي في دمشق واجد فوزي ومسؤولون آخرون.

وتم خلال الاجتماع بحث العلاقة بين سورية وأندونيسيا في المجالات التجارية والاقتصادية، وسبل زيادة المبادلات التجارية بين البلدين، وبشكل خاص زيت النخيل وزيت الزيتون وتصنيع الأخشاب والكهربائيات والآلات الكهربائية والمعدات والمحركات والمواد الغذائية والطبية والمنتجات الورقية.

وأكد القائم بالأعمال السوري أنّ سورية اليوم تستعيد عافيتها بعد دحر الإرهاب، وتعمل على إعادة عجلة الإنتاج وإنعاش الاقتصاد وإعادة البناء، مبيناً أن ذلك يوفر فرصاً واسعة للقطاعات الإنتاجية وقطاعات الأعمال في أندونيسيا للدخول إلى السوق السورية والاستثمار فيها إلى جانب الاستثمار في قطاعي السياحة والطاقة.

بدوره عبّر الجانب الأندونيسي عن ارتياحه وتقديره لهذا اللقاء الأرفع بين الجانبين خلال السنوات الماضية، مبدياً الاستعداد للبحث بمزيد من التفصيل مع الجانب الحكومي السوري والنظراء من رجال الأعمال السوريين في تصدير واستيراد المنتجات والسلع التي تتوافر لها شريحة واسعة من المستهلكين في البلدين.