أخبارصحيفة البعث

رئيس الوزراء القادم في الصحافة البريطانية

تقرير إخباري:

أثارت استقالة ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا، حالة من الجدل على مستوى البلاد عقب إعلان تركها للمنصب بعد مرور 45 يوماً فقط، ما دفع كلاً من رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، وريشي سوناك وزير الخزانة السابق إلى البدء بالمسابقة على قيادة حزب المحافظين الثانية لهذا العام.

قطع جونسون إجازته، وعاد إلى لندن للعودة إلى منصب رئيس الوزراء مجدّداً، في الوقت الذي يُتوقع فيه أن يُعلن وزير الخزانة السابق ريشي سوناك خوضه السباق على زعامة الحزب، بعد حصوله على أصوات أكثر من 100 نائب، في مواجهة زعيمة الأغلبية في مجلس العموم، بيني مورداونت، التي أبدت رغبتها في الترشح لزعامة حزب المحافظين أيضاً.

حتى الآن، لم يطلق سوناك ولا جونسون حملتهما رسمياً، لكن هذا لم يمنع المؤيدين من إعلان دعمهم، لكن كان للصحافة رأي، حيث اهتمّت الصحف البريطانية بتخصيص صفحاتها الأولى لسباق المحافظين مع التركيز على إمكانية عودة رئيس الوزراء السابق جونسون إلى المنصب.

فقد قالت صحيفة “الغارديان” تحت عنوانها الرئيسى “قبائل حزب المحافظين تذهب إلى الحرب”: إن جونسون كان يحقق مكاسب، بينما ظل المستشار السابق سوناك هو المرشح المفضّل ليصبح زعيم الحزب.

بدورها طرحت صحيفة “ديلى ميل” ما وصفته فى عنوانها الرئيسي بأنه “السؤال المحيّر”، وتساءلت هل يمكن لبوريس وريشي أن يتحدا الآن لإنقاذ حزب المحافظين؟. وقالت صحيفة “ذا صن”: “إن بوريس يخرج عن صمته” ونقلت عنه قوله في العنوان الرئيسي: “أنا أهل لذلك!” بجانب صورة مبتسمة لرئيس الوزراء السابق. وحملت صحيفة “ذا إكسبرس” الخط نفسه وكتبت في عنوانها الرئيسي تصريحاً لبوريس قائلاً: “أنا أهل لذلك.. لنقم بهذا الأمر”.

أما صحيفة “ذا ميرور”، فانتقدت فكرة ترشّح جونسون مرة أخرى، وقالت في عنوانها الرئيسي: “بالتأكيد.. ليس مرة ثانية”، وأرفقت صورة لجونسون وزوجته كاري في عطلة في منطقة البحر الكاريبي، وأشارت إلى أن آمال رئيس الوزراء الأسبق “أثارت الغضب بين عائلات ضحايا كورونا”، حيث بدأت الصحيفة بتقديم عريضة لإجراء انتخابات عامة. ومن جانبها، عكست صحيفة “فايننشال تايمز” القلق بشأن محاولة جونسون المحتملة للقيادة بعنوانها الرئيسي “المستثمرون وأعضاء البرلمان قلقون من فكرة عودة جونسون إلى داونينغ ستريت”. بينما قالت صحيفة “التايمز” في عنوانها الرئيسي: “جونسون سيثبت أنه مدمّر لحزب المحافظين”. وتحت العنوان، كتبت الصحيفة “يحذر وليام هيغ من دوامة وفاة حزب المحافظين ويصف عودة رئيس الوزراء السابق بأنها أسوأ فكرة منذ 46 عاماً”. أما صحيفة “آي” فوضعت عنوانها الرئيسي “رئيس الوزراء البريطاني التالي: سوناك يقود جونسون”، كما نشرت صحيفة “التليغراف” صورة للمستشار السابق وعنوانها “سوناك يسابق لتأمين أغلبية نواب حزب المحافظين”.

علي يوسف