أخبارصحيفة البعث

القضاء على أكثر من 280 جندياً أوكرانيا وتدمير مستودعي أسلحة وذخيرة

موسكو – تقارير:

أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها قضت على أكثر من 280 جندياً أوكرانياً خلال التصدّي للهجمات على ثلاثة محاور في يوم، بينما أسقط الطيران الروسي طائرة “ميغ-29″ أوكرانية في منطقة نيكولايف.

وأفادت الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء في تقريرها اليومي بأن خسائر القوات الأوكرانية بلغت ما يصل إلى 130 قتيلاً على محور نيكولايف-كريفوي روغ (خيرسون)، وأكثر من 120 قتيلاً على محور كراسني ليمان وأكثر من 30 قتيلاً على محور كوبيانسك (شمال لوغانسك).

وتحدّثت الدفاع الروسية عن إصابة أربعة مراكز قيادة للقوات الأوكرانية في دونيتسك ومنطقتي خاركوف ونيكولايف، إضافة إلى 68 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 182 منطقة.

كذلك تم تدمير مستودعي أسلحة وذخيرة للقوات الأوكرانية في دونيتسك ومنطقة نيكولايف، وإسقاط 13 طائرة أوكرانية دون طيار، واعتراض سبع قذائف من راجمات الصوايخ HIMARS و”سميرتش” وثلاثة صواريخ HARM أمريكية مضادة للرادار.

وإجمالاً تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 326 طائرة و162 مروحية و2239 طائرة دون طيار، و383 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و6066 دبابة ومدرعة أخرى، و874 راجمة صواريخ، و3525 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و6758 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة تدرس إرسال نظام الصواريخ المضادة للطائرات “هوك” إلى أوكرانيا.

وقالت وكالة الأنباء بهذا الشأن: “الولايات المتحدة تدرس إرسال دفاعات جوية من طراز “هوك” من المستودعات إلى أوكرانيا لمساعدتها في التصدي لهجمات الطائرات الروسية من دون طيار والصواريخ المجنحة”.

وبينما لم يُعرف بعد عدد أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ التي يدور حولها الحديث، امتنع البيت الأبيض عن التعليق على هذه المعلومات.

وحسب المصادر، فإن أنظمة “هوك” هي طرازات سابقة لمنظومة الدفاع الصاروخي باتريوت، الذي لم يتم النظر في إرساله إلى أوكرانيا حتى الآن.

وذكر أحد المصادر أن الولايات المتحدة سترسل على الأرجح أولاً، صواريخ اعتراضية لمنظومة “هوك” إلى أوكرانيا، لأنه من غير الواضح ما إذا كانت المنصات الأمريكية في حالة جيدة بشكل كافٍ، وذلك لأن أنظمة الدفاع الجوي هذه مخزنة في المستودعات منذ عقود.

وكان أفيد في وقت سابق بأن فلاديمير زيلينسكي تحدّث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وناقش توريد أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا.

وفي وقت لاحق، صرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف بأن الإمدادات الأمريكية لأنظمة الدفاع الجوي لكييف ستجعل الصراع أطول وأكثر إيلاماً للجانب الأوكراني، لكنها لن تغيّر أهداف روسيا.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفاً مشروعاً لروسيا.