صحيفة البعثمحليات

تعويلٌ على مشاريع تخرّج طلاب علوم الأغذية في مؤتمر التقانات الحيوية

دمشق- وفاء سليمان

عوّلت رئيسة اللجنة التنظيمية لمؤتمر “التقانات الحيوية نحو غذاء آمن” الدكتورة نسرين نقشو  على مشاريع تخرّج طلاب السنة الخامسة بعلوم الأغذية، مشيرة إلى أن أهميتها تأتي من طبيعة المشاريع التصنيعية، والهدف منها تشجيع الطلاب لدخول أجواء البحث العلمي، حيث سيتمّ تقييم المشاريع والمنتجات المقدمة، من قبل لجنة مختصة، وتقديم جوائز لأفضل ثلاثة مشاريع من كافة الجامعات في سورية، إضافة لوجود ١١٢ ورقة عمل بين أبحاث وملصقات علمية ومشاركات من دول عربية كمصر والعراق.

وأشارت نقشو إلى أن الهيئة العليا للبحث العلمي بدأت بالتشبيك بين المؤسّسات العلمية والجهات المنتجة الصناعية والغذائية، وتطبيق نتائج هذه البحوث العلمية على الواقع من خلال مكتب توطين نقل التقانة، وكان لمشاركة الشركات الخاصة التي دعمت القطاع العام، دور كبير في المعرض والمؤتمر لتتمّ الاستفادة من الخبرات والكفاءات العلمية ونتائج البحث العلمي.

وأوضحت الدكتورة سماهر صقور عضو هيئة تنفيذية بجامعة تشرين عن بحثها التي تشارك به، “تأثير إضافة أنزيم الايكزينيس في تحسين خصائص خبز النخالة”، أن الخبز المسطح عالي الألياف، مبينة أن اتجاه استخدام الألياف بهدف تخفيض نسبة الإصابة بالأمراض، ولاسيما أمراض القلب وسرطان الأمعاء، علماً أن خبز النخالة ذو مواصفات ريولوجية وحسية أقل قبولاً من المستهلك مقارنة بخبز القمح. وتركزت الدراسة على تأثير الأنزيم على الدقيق المعدّ، مما أدى لتحسين قيمته الغذائية من حيث نسبة الألياف والقدرة المضادة للأكسدة والمحتوى الكلي من الفينولان، وزيادة معدل امتصاص الماء، وانخفاض زمن تطور العجين حسب معطيات جهاز الميكسولان، وتحسين المقاومة الحيوية للبروتين تجاه المعاملة الحرارية والقص الميكانيكي، إضافة لزيادة فترة الثبات أثناء التخزين وتأخير ظاهرة البيات والاحتفاظ بالمنتج طازجاً.

بدورها المهندسة نهى سلطان، عضو هيئة فنية للتقانة الحيوية، تحدثت عن أهداف المؤتمر التي تدور حول محاور الغذاء وتقانات التخمير وسلامة وجودة الغذاء، وذلك من خلال توفير ملتقى للباحثين والأكاديميين والمهتمين بالقضايا العامة للمشاركة بين المؤسّسات العلمية البحثية والشركات التجارية للوصول إلى غذاء آمن.

وأشار الدكتور ياسين العلي رئيس مجلس إدارة شركة “رعايتي” إلى أن دور الشركة رئيسي واستراتيجي داعم للمؤتمر والمعرض بالتشارك مع الهيئة العامة للتقانة الحيوية لتطوير العديد من المنتجات الناتجة عن البحوث التطبيقية.

وذكر د. إبراهيم صقر عميد كلية الزراعة في جامعة تشرين رئيس الجلسة الأولى في المؤتمر، ثمانية أبحاث قيّمة معظمها تطبيقي، مؤكداً أن هذه الأبحاث ستؤدي إلى نهضة علمية كبيرة، ومنها طريقة استخدام التقانات الحيوية لمعالجة مياه صرف معامل الأغذية كي لا تذهب هدراً وتلوث أماكن الأتربة التي تهدر بها، وذلك عن طريق محطات معالجة ليستفاد منها عدة مرات وتصبح صالحة للري ومياه للشرب للحيوانات.

وأشار الدكتور حجازي مندو في بحثه “إنتاج متممات غذائية كفطور طبية” إلى علاجات مساعدة، حيث يتمّ زرع بعض الفطور الطبية ليتمّ فيما بعد أخذ مواد للعلاج كفطر دجاجة الغابة وفطر تيشاكي.

كما يتضمن المؤتمر أبحاثاً بعناوين مختلفة، منها استخدام الطرائق المعتمدة على التحليل للكشف عن المواد ذات الأصل النباتي التي تغذي بها المنتجات الغذائية النباتية، النباتات الطبية من وجهة نظر غذائية، التغذية العلاجية، الكشف عن نوعية الأحماض الدهنية في بعض المنتجات الغذائية المصنّعة والمتداولة في الأسواق المحلية، النشاط المضاد للبكتيريا للفضة النانوية الغروية المحضرة بطريقة خضراء باستخدام المستخلص لأوراق نباتات camaldulensis eucalyptus، التغذية عبر مراحل العمر، تصنيع جسيمات الفضة النانوية بطريقة إرجاع الغلوكوز وبوجود pvp وتطبيقاتها.