البعث أونلاين

طلاب هندسة يصممون جهازاً خاصاً بالمكفوفين

عمل كل من الطلاب سعد الدين جاموس وعدنان معتوق وحسن العسل من قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق على تصميم جهاز لمساعدة المكفوفين.

وأوضح جاموس أنه مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بدأت تلوح فكرة تصميم جهاز قادر على تعويض المكفوف عن حاسة الرؤية بحاسة السمع وتحويل الرؤية إلى تنبيه صوتي يخبر المكفوف عن ماهية الأشياء التي أمامه والبيئة المحيطة به بطريقة الذكاء الاصطناعي، والإبصار الحاسوبي لتحويل ما تراه الكاميرا إلى تنبيهات صوتية.

وبالنسبة لمزايا الجهاز بين معتوق أنه يتعرف على الأشياء التي يحتاجها المكفوف في حياته اليومية كحاجيات المنزل وبعض أنواع الملابس والطعام والأشخاص والحيوانات الأليفة والمركبات الآلية التي يقابلها في الطريق كالسيارات والباصات وحتى القطار والهاتف النقال، إضافة إلى تنبيه المكفوفين لمنعهم من الاصطدام ليكون المكفوف قادراً على السير وحده.

وفيما يخص آلية تصميم الجهاز قال العسل: إن هناك إمكانية لاستخدام خوذة موجود فيها جهاز مؤلف من كاميرا وسماعات ومتحكم صغري “راسبيري المستخدم حالياً” وتطبيق خوارزمية “يولو” دون الحاجة للإنترنت فيما تتم التغذية الكهربائية للجهاز عبر “بور بنك”، ويتم تثبيت حساس المسافة بإمالته بزاوية معينة نحو الأسفل لتجنب الاصطدام بالعوائق.