الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مكونات لا غنى عنها لنضارة البشرة

تلعب بعض المكونات الغذائية دوراً أساسياً في مجال العناية بصحة البشرة، مما يُساهم بتعزيز نضارتها وإشراقها، والحفاظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.

الفيتامين Aيعمل على تعزيز آلية تجدد الخلايا ويقي من ظهور الزيوان المسؤول عن ظهور حب الشباب. يتسبب النقص في هذا الفيتامين بجفاف البشرة، أما أبرز مصادره زيت السمك، السبانخ، الحليب، والخضار البرتقالية والصفراء مثل الجزر، واليقطين، والبطاطا الحلوةِ.

الزنك: يُساعد هذا المعدن في تعزيز بنية أغشية الخلايا والبروتينات المكونة لها، وهو يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب مُساعدة على التئام الندبات، ومُعزّزة للمناعة، كما يُسهّل وصول الفيتامين A إلى الخلايا، أما أبرز مصادره فاللحوم الحمراء، الدجاج، الحبوب الكاملة، ومشتقات الحليب.

المغنيزيوم: يلعب دوراً في الحد من الإجهاد التأكسدي المسرع لشيخوخة البشرة، الإجهاد النفسي، والتهابات الجلد. أبرز مصادره اللحوم الحمراء، مشتقات الحليب، القمح ونخالة الشوفان.

الفيتامين C: يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين ويُخفّف من الإجهاد التأكسدي مما يُساهم في تأخير ظهور التجاعيد والحد من جفاف البشرة. أبرز مصادره: الحمضيات، الكيوي، الفراولة، والفلفل الأحمر، البندورة، والبطاطا.

الفيتامين D: يُساهم في تعزيز آليّة تجديد الخلايا والتخلّص من طبقات الجلد الميت، أبرز مصادره التعرّض لنور الشمس، صفار البيض والفطر.

الفيتامين K2: يحمي هذا الفيتامين ألياف الإلستين المكونة للجلد من التلف، وهو ضروري لمساعدة الفيتامين A والفيتامين D على تأدية وظائفهما، أبرز مصادره الزبدة، الحليب، صفار البيض، والدجاج.

الفيتامين E: هو أكثر أنواع مضادات الأكسدة وفرة في الجلد، وهو يحميه من الجذيرات الحرة كما يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب، أبرز مصادره الأفوكادو، البروكولي، الكيوي، اللوز، بذور دوار الشمس، وزيت الزيتون.

الكولاجين: يُعزّز بنية البشرة وقوتها، ولكن تواجده في الجلد يتراجع مع التقدم في السن مما يتسبب بظهور التجاعيد وترهل البشرة، أبرز مصادره مرق العظام، الدجاج، الأسماك، حبوب الصويا، البيض، والمكملات الغذائية الغنية بالكولاجين.