أخبارصحيفة البعث

القضاء على أكثر من 350 مسلحاً أوكرانياً وتدمير مركز اتصالات ومنشأة نفطية

موسكو – سانا:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على أكثر من 350 مسلحاً أوكرانياً خلال التصدي لهجمات قوات نظام كييف على عدة محاور، ودمّرت مركز اتصالات ومنشأة لتخزين النفط، وأسقطت 10 طائرات مسيرة للقوات الأوكرانية خلال يوم أمس.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم: “إن العدو شنّ في اتجاه كوبيانسك مستخدماً قوات كتيبة تكتيكية وسرية من المرتزقة الأجانب بعديد إجمالي يصل إلى 500 شخص، خمس هجمات متتالية على مواقع القوات الروسية على جبهة ضيقة في محيط بلدة كوزيموفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وقد تم صدها جميعاً”.

وأوضح المتحدث أنه ونتيجة للأعمال النشطة للقوات الروسية ونيران المدفعية وضربات الجيش والطائرات الهجومية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة، تم إجبار العدو على التراجع إلى مواقعه الأولية، والقضاء على أكثر من 160 مسلحاً، وتدمير خمس دبابات وتسع عربات قتال مدرعة و10 شاحنات بيك آب مزوّدة برشاشات ثقيلة.

وأشار كوناشينكوف إلى “أنه تمّت تصفية أكثر من 70 جندياً أوكرانياً وتدمير دبابتين وخمس مركبات قتال مشاة، وناقلة جند مدرعة وخمس شاحنات بيك أب خلال الأعمال النشطة للقوات الروسية في اتجاه كراسنو ليمان”.

وأضاف: “إن العدو قام في اتجاه نيكولاييف كريفوي روغ بقوات تصل إلى مجموعتين تكتيكيتين بمحاولات فاشلة للهجوم في اتجاهات إيشينكو وبروسكينسكوي وبياتيخاتكي وكوشرا في منطقة خيرسون، ونتيجة للهزيمة التي مُني بها تمّت تصفية ما يصل إلى 125 جندياً أوكرانياً، وتدمير سبع مركبات قتالية مدرعة و13 مركبة عسكرية خاصة”.

وأشار كوناشينكوف إلى أن قصف الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية أصاب موقعين لقيادة القوات الأوكرانية في بلدات أرتيموفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية وكونستانتينوفكا في منطقة زابوروجيه، إضافة إلى 59 وحدة مدفعية في مرابضها، ومراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 177 مقاطعة.

ولفت كوناشينكوف إلى أنه تم تدمير مركز الاتصالات لمجموعة القوات الأوكرانية في قرية بريكولوتنوي بمنطقة خاركوف، وكذلك تدمير منشأة لتخزين النفط بالقرب من مدينة دنيبروبيتروفسك، حيث تم توفير وقود الديزل لمجموعة القوات في دونباس، كما تم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية تدمير 10 طائرات مسيرة بواسطة وسائل الدفاع الجوي بجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية ومنطقة خاركوف وضواحي خيرسون، وتم إضافة إلى ذلك إسقاط 13 قذيفة من منظومة راجمات الصواريخ الأمريكية “هيمارس” في منطقة خيرسون وجمهورية لوغانسك الشعبية.

وبيّن كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 326 طائرة مقاتلة و162 مروحية و2349 طائرة مسيرة و383 صاروخاً مضاداً للطائرات و6084 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و874 مركبة قتالية متعددة من راجمات الصواريخ و3527 مدفعية ميدان ومدافع هاون، إضافة إلى 6791 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية.

من جهة ثانية، أعلن مكتب الدفاع الإقليمي بجمهورية دونيتسك الشعبية اليوم مقتل شخص، وإصابة 14 آخرين، نتيجة قصف أوكراني على  أراضي الجمهورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيان صادر عن المكتب ونشر في صفحته على تلغرام  قوله: “إنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أسفر القصف الأوكراني عن مقتل شخص، وإصابة 14 مدنياً بجروح”.

وفي سياق متصل، قال مكتب تمثيل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار: “إن القوات الأوكرانية أطلقت خمس قذائف من عيار 152 ملم باتجاه منطقتي كييفسكي وكويبيشيفسكي في مدينة دونيتسك، بينما استهدفت ثلاث قذائف من عيار 155 ملم منطقة بتروفسكي اليوم”.

من جهته، أعلن عضو المجلس الرئيسي لإدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف، أن الجيش الأوكراني يقوم بإعادة تجميع قواته وتنظيمها؛ وذلك تمهيداً للهجوم على بلدة فاسيلييفكا وبولوغي.

وقال روغوف خلال مقابلة تلفزيونية: “يوجد في مدينة فاسيلييفكا نقطة تفتيش بين أوكرانيا والمناطق الروسية الجديدة، وهناك المواجهات متواصلة كل يوم”.

وأضاف روغوف: “الآن هناك مواجهة وضربات مدفعية جارية بين الطرفين؛ حيث تقوم المدفعية الأوكرانية باستهداف منطقتي أوريخوفو وغولييبول مع احتمال توجيه ضربة إلى فاسيلييفكا في بولوجيا”، معتبراً أن هذه الاتجاهات هي الأكثر سخونة بالنسبة للسلطات.

إلى ذلك، أعلن المدير الصناعي لمجمع أسلحة روستيخ الروسي بيخان أوزدويف، أن عمليات تسليم أحدث الصواريخ والقنابل المدفعية لأنظمة “بانتسير إم” الدفاعية جارية بشكل متواصل.

وقال أوزدويف في مقابلة مع وكالة سبوتنيك: “تجري حالياً عمليات تسليم متسلسلة لمجمعات “بانتسير إم” لسفن البحرية الروسية، كما يتم الانتهاء من اختبارات سفينة الصواريخ الصغيرة المسلحة بأنظمة بانتسير”، مشيراً إلى أن أسطول البلطيق تلقى في وقت سابق سفينة صواريخ صغيرة من مشروع “أودينتسوفو 22800″، وهي مسلحة بنظام الدفاع الجوي.

وحسب مصادر فإن أودينتسوفو هي حتى الآن السفينة الوحيدة في التشكيل القتالي للبحرية الروسية المجهزة بأنظمة بانتسير الدفاعية.

على المقلب الآخر، كشفت شركة “رايثون تكنولوجيز” الأمريكية المصنّعة لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “ناسماس” أن الولايات المتحدة سلّمت أول نظامين من منتجاتها إلى كييف.

ونقلت شبكة “سي ان بي سي” الإخبارية الأمريكية عن المدير العام للشركة غريغ هيس قوله: “قمنا بتسليم نظامين من طراز “ناسماس” إلى الإدارة الأمريكية قبل أسبوعين وبالفعل يتم نشرهما اليوم في أوكرانيا”.

وكان مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” قال الأسبوع الماضي للصحفيين: إن بلاده تعمل على تسليم أول نظامي “ناسماس” لسلطات كييف في الأسابيع القريبة القادمة، في حين كشف منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن التابع للبيت الأبيض جون كيربي أن الولايات المتحدة تنوي تسليم 8 أنظمة من هذا النوع إجمالياً إلى أوكرانيا.