الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد عديدة لتناول دبس الرمان

الرمان هو فاكهة حلوة المذاق تمتاز بالقليل من الحموضة، ويُعد دبس الرمان عبارة عن مزيج بسيط من عصير الرمان المُركَّز والسكر وعصير الليمون.

يمكنالحصول على فوائد دبس الرمان، كما يمكن تناول عصير الرمان أو أكله بصورة مباشرة؛ إذ يحتوي مُركَّز الرمان على مضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة التي توفر منافع صحية عديدة.

يُعتبر دبس الرمان مصدراً غنياً بفيتامين ب وفيتامين ج، علاوة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، هذا بالإضافة إلى انخفاض قيمته الغذائية في مستوى السكريات والكالسيوم والحديد، وعدم وجود نسبة ألياف غذائية ولا دهون أو كوليسترول فيه.

فيما يلي فوائد دبس الرمان الصحية للجسم عند تناوله باعتدال:

تقوية الجهاز المناعي: يحتوي دبس الرمان على مضادات الأكسدة القوية، وخاصة فيتامين سي، المفيدة لتقوية الجهاز المناعي، عندما تهضم الطعام تحدث عملية تسمى الأكسدة وفيها تتشكل جزيئات تسمى الجذور الحرة.

تساعد مضادات الأكسدة الغنية عند تناول دبس الرمان جهاز المناعة على حماية الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة، وبالتالي الوقاية من الأمراض.

خفض نسبة الكوليسترول: وفقاً لموقع “مايو كلينك” للصحة والمعلومات الطبية، فإن عصير الرمان قد يمنع أو يبطئ من تراكم الكوليسترول في الشرايين، إذ يؤدي تراكم الكوليسترول في الشرايين إلى تصلُّبها وتضييقها، وهو الأمر الذي يُعدُّ سبباً رئيسياً للإصابة بأمراض القلب والجلطات.

ويمكن لمضادات الأكسدة الغنية في دبس الرمان، مثل البوليفينول، أن تقلل من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة التي تؤدي إلى تراكم الكوليسترول في الجسم.

تعزيز فوائد فيتامين ب في الجسم: يحتوي دبس الرمان على العديد من فيتامينات B الأساسية الضرورية للجسم، بما في ذلك B1 وB3 وB5 وB6.

ويساعد فيتامين B1 أو الثيامين الجسم على إنتاج المزيد من الطاقة، وهو مساعد للإنزيمات التي تساعد العضلات ونظام القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

يساعد فيتامين B3 أو النياسين في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة والجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

يساعد فيتامين B5، أو حمض البانتوثنيك، في تعزيز النمو والتطور الطبيعي للجسم والأعضاء، خاصة عند الشباب وصغار السن.

وأخيراً، يساعد فيتامين B6، أو البيريدوكسين، الجسم على تكسير البروتينات التي يتناولها ويهضمها جيداً؛ ما يحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.

العناية بالبشرة: يحتوي دبس الرمان على كمية غنية من فيتامين C وعدد من مضادات الأكسدة كما أسلفنا، وبالتالي فهو خيار مثالي عند الرغبة في تحسين صحة الجلد عن طريق الحد من حالات الالتهاب ومنع الإجهاد التأكسدي، وهي التداعيات التي تؤدي لعلامات تقدم سن البشرة ما يسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والخطوط الدقيقة.

النياسين، الذي يوجد بتركيزات عالية في هذا الصنف من الدبس، ضروري أيضاً لزيادة مرونة الجلد، ما يجعلها تبدو شابة ونضرة.

تحسين الهضم: يمكن لعصير الرمان أن يقلل من التهاب الأمعاء ويحسن الهضم،

كما قد يكون الدبس في كميات محدودة مفيداً للمصابين بداء كرون والتهاب القولون التقرحي واضطرابات الأمعاء الالتهابية الأخرى.