أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي يدمّر مراكز قيادة ومستودعات أسلحة أوكرانية ويسقط مروحية

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة استهدفت ودمرت خلال الساعات الـ 24 الماضية مئات المنشآت والمواقع العسكرية الأوكرانية، بينها مراكز قيادة ومستودعات أسلحة، إضافة إلى إسقاط مروحية من طراز (مي 8).

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم: إن القوات الأوكرانية شنت هجوما على مواقع القوات الروسية في محيط بيريستوفوي بمنطقة خاركوف، وتم صده والقضاء على أكثر من 150 جندياً مهاجماً، وتدمير دبابة واحدة وخمس مركبات قتال مشاة وأربع ناقلات جند مدرعة وتسع شاحنات بيك آب صغيرة.

وذكر كوناشينكوف أن القوات الروسية أفشلت هجوماً للقوات الأوكرانية باتجاه تشيرفونوبوفكا في جمهورية لوغانسك، وقضت على أكثر من 50 جندياً، ودمرت دبابتين وثلاث عربات قتالية مصفحة وسيارتين عسكريتين.

وفي القطاع الجنوبي من جمهورية دونيتسك وفقاً لكوناشينكوف، هاجمت مجموعة تكتيكية تابعة للقوات الأوكرانية مواقع القوات الروسية في محيط فريميفكا، غير أن الأعمال العسكرية ونيران المدفعية الروسية أجبرت العدو على الانسحاب إلى مواقعه الأصلية بعد أن خسر أكثر من 30 عسكرياً ودبابة ومركبتين قتاليتين مصفحتين وشاحنة بيك آب.

وأضاف كوناشينكوف: إن القصف المدفعي الروسي وضربات طيران الجيش على محور نيكولاييف كريفوي روغ أدت إلى دحر احتياطيات القوات الأوكرانية المتقدمة من العمق، وكذلك مجموعات التخريب المتحصنة بالقرب من خط التماس، كما تم القضاء على أكثر من 180 جندياً أوكرانياً وتدمير ثماني مركبات قتال مصفحة وست مركبات عسكرية خاصة.

وذكر كوناشينكوف أن ضربات القوى الجوية العملياتية والتكتيكية وطيران الجيش وقوات الصواريخ والمدفعية أدت لتدمير ستة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية في محيط بلدات كوبيانسك بمنطقة خاركوف، ونيفسكوي في جمهورية لوغانسك الشعبية وتورسكوي وسفيرسك وزفانوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية وفي مدينة نيكولاييف، إضافة إلى استهداف 74 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 167 مقاطعة.

ولفت كوناشينكوف إلى أن عمليات الجيش الروسي أسفرت أيضاً عن تدمير خمسة مستودعات ذخيرة للقوات الأوكرانية في بلدات فيسيولوي بجمهورية دونيتسك الشعبية ودافيدوف برود ونوفايا كامينكا بمنطقة خيرسون، وفي مدينة نيكولاييف، كما تم إسقاط مروحية من طراز (مي-8)، تابعة لسلاح الجو الأوكراني بوسائط الدفاع الجوي في محيط نوفايا كامينكا بمنطقة خيرسون، إضافة إلى اعتراض ثلاث مسيرات في أجواء نيكولسكوي وبيريسلاف في ضواحي خيرسون، وإسقاط ست قذائف من راجمات الصواريخ (هيمارس) و(أوراغان) فوق بلدات نوفايا كاخوفكا وتوكاريفكا بمنطقة خيرسون وبوكروفسكوي بجمهورية دونيتسك.

وحسب كوناشينكوف تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 326 مقاتلة و164 مروحية و2356 مسيرة و383 نظام صواريخ مضاد للطائرات و6130 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى و876 مركبة من راجمات الصواريخ المتعددة و3532 وحدة مدفعية ميدان وهاون وكذلك 6823 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

من جهةٍ أخرى، تعرّض الفريق الصحفي لقناة (RT) الروسية للقصف من جانب القوات الأوكرانية خلال تغطيتهم للأحداث بجمهورية دونيتسك الشعبية.

ووفقاً لموقع روسيا اليوم وقعت الحادثة أثناء تنقل الفريق في منطقة كيروفسكي التابعة لجمهورية دونيتسك.

ويظهر في مقطع فيديو تعرض سيارة الفريق لأضرار، وتحطم الزجاج الأمامي، فيما لم يصب أي عضو منهم نظرا لأن السيارة مصفحة وفق ما ذكر الموقع.

أما في ستافروبول، فقد أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن إحباط مخطط لشن هجوم إرهابي على منشأة إدارية في إقليم ستافروبول، والقبض على المعدين له.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن جهاز الأمن قوله في بيان: “إن مجموعة منظمة مكونة من أربعة أشخاص، يحملون إيديولوجية المنظمات النازية الأوكرانية المتطرفة، كانت تخطط لتنفيذ عمل إرهابي ضد أحد المرافق الإدارية في إقليم ستافروبول، وقد قام عناصر وضباط الجهاز باعتقال عناصر المجموعة وإحباط الهجوم”.

وأضاف البيان إنه وأثناء تفتيش منزل المحتجزين في منطقة بريدغورني بالإقليم، تمت مصادرة أسلحة نارية وأجهزة متفجرة جاهزة ومكونات لصنع أجهزة تفجير جديدة، فضلاً عن منشورات تحرض على تنظيم أعمال شغب جماعية.

وفي جمهورية القرم الروسية، أعلن رئيس الجمهورية سيرغي أكسينوف أن عملية إجلاء سكان خيرسون من الضفة اليسرى لنهر دنيبر اكتملت.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن أكسينوف قوله على قناته الرسمية في تطبيق تليغرام: “أصبح المعبر فارغاً، حيث تم الانتهاء من العمل على تنظيم رحيل السكان من الضفة اليسرى لنهر (دنيبر) إلى مناطق آمنة في روسيا”، لافتاً إلى أنه التقى بموظفي محطة الطاقة النووية في زابوروجيه ورصد الوضع العام في منطقة المحطة.

وكانت سلطات منطقة خيرسون الروسية أعلنت بدء إجلاء السكان من المدينة إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر في الـ 18 من الشهر الجاري، وذلك إثر معلومات حول هجوم وشيك للقوات المسلحة الأوكرانية.

بدورها أعلنت نائب رئيس إدارة منطقة خيرسون يكاتيرينا غوباريفا أن منطقتها جاهزة لتقديم أدلة على عدوان أوكرانيا عليها بما في ذلك قصف البنية التحتية المدنية إلى الأمم المتحدة.

وأوضحت قائلة في تصريح لسبوتنيك: “توجد لدينا حقائق وأدلة على العدوان، ويجب طرح هذه القضية في هيئات الأمم المتحدة التي يتوجب عليها إيقاف القصف وخطط القوات الأوكرانية للقضاء على السكان المدنيين والبنية التحتية لمنطقة خيرسون”.

وأضافت: في الوقت ذاته ليس هناك الكثير من الثقة بالمجتمع الدولي، لأن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لديها حق استخدام الفيتو في الأمم المتحدة.