البعث أونلاين

الخارجية الروسية: تربطنا علاقات تاريخية بأفريقيا

مع تزايد نقمة الشعب الأفريقي وقواه الوطنية على الوجود الغربي الإستعماري في الرقع الغفريقية، يبرز الدور الروسي في المنطقة لإعادة الاستقرار لها بعد طول صرعات وإنقلابات سياسية في سبيل التعاون وإرساء الأمن والأمان بالتعاون مع الحكومات.

وأعلن مدير قسم الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية الروسية فسيفولود تكاتشينكو أن روسيا تربطها علاقات تاريخية بأفريقيا، منذ كفاح شعوبها لنيل استقلالها من الاستعمار.

وقال تكاتشينكو خلال مشاركته في منتدى (روسيا أفريقيا): إنّ روسيا لديها منذ زمن طويل علاقات تعاون بناءة وودية مع الدول الأفريقية قائمة على أساس الصداقة والثقة والمساواة.

وأوضح أنّ روسيا تتعاون في مجالات مختلفة مع الدول الأفريقية، مؤكداً رغبة موسكو في تطوير علاقاتها مع أفريقيا بصفتها قارة غنية ومركزاً للتنمية.

وبين المسؤول الروسي أن بلاده تبحث عن تطوير مجالات جديدة للتعاون مع الدول الأفريقية في ظل المتغيرات بمجال التقنية والحاسوب والاتصالات الفضائية، وخاصة أن لدى روسيا كفاءات متميزة في قطاعات تقنية مختلفة.

من جهةٍ أخرى، أقيمت يوم أمس الجمعة مظاهرة ضدّ الوجود الفرنسي ولدعم تطوير العلاقات مع روسيا في عاصمة بوركينا فاسو، واغادوغو، وذلك بالقرب من السفارة الفرنسية والقاعدة العسكرية الفرنسية.  ونجح المتظاهرون في نقل رسالة إلى السفارة طالبوا فيها السلطات الفرنسية بمغادرة أراضي بوركينا فاسو خلال الساعات الـ72 المقبلة.

وكان المتظاهرون يرفعون أعلام روسيا، وهي الدولة التي قال المتظاهرون إنهم يريدون أن تطور سلطاتهم الجديدة العلاقات معها.