أخبارصحيفة البعث

إيران: موقف مجلس الأمن وتقاعسه يشجّعان الكيان الصهيوني على سياساته العنصرية

طهران – وكالات:

قال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة: إن الموقف الحالي لمجلس الأمن وتقاعسه، لن يحقق سوى مزيد من الدعم للكيان الصهيوني من أجل الاستمرار بسياساته القمعية والعنصرية داخل فلسطين.

وأضاف مندوب إيران الدائم لدى المنظمة الدولية، أمير سعيد إيرواني: الشعب الفلسطيني اليوم هو بأمس الحاجة إلى دعم فاعل وحاسم من مجلس الأمن الدولي ليضع حدّاً للعدوان والاحتلال الذي يمرّ به هذا الشعب، مؤكداً أن المواقف المتضامنة وحدها لا تفي بالغرض.

وتابع قائلاً: الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تعتبر الدفاع عن حق فلسطين المشروع في مواجهة سياسات القمع واعتداءات هذا الكيان القائم على الفصل العنصري، من واجباتها، وستواصل المضيّ على هذا النهج الرسالي حتى نهاية الاحتلال، محذراً من استمرار الظروف المزرية الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومبيّناً أن التقارير الواردة، تشير إلى أن عام 2022 يعدّ أكثر السنوات دموية بالنسبة للشعب الفلسطيني منذ عام 2006.

وأضاف: قطاع غزة، تحوّل اليوم إلى أكبر سجن في العالم، حيث أعداد كبيرة من النساء والأطفال الذين يعيشون الحرمان وانتهاك حقوقهم الأساسية، مؤكداً أنه طالما استمر تقاعس مجلس الأمن الدولي باعتباره أحد الخيارات في هذا الخصوص، فإن موقف المجلس هذا لن يحقق سوى توفير الدعم لنهج الكيان الصهيوني ومواصلة جرائمه في قمع الشعب الفلسطيني.

وتطرّق إيرواني إلى المزاعم التي يروّج لها ممثلو الكيان الصهيوني حول إيران، قائلاً: هؤلاء يسعون إلى استغلال الجو السائد في مجلس الأمن لطرح قضايا مفبركة وأكاذيبهم المستدامة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهي سياسة متعارف عليها من كيان الاحتلال إزاء الدول الإقليمية وغير الإقليمية.

وأضاف: إيران تنفي هذه المزاعم جميعاً، مبيّناً أنه بات واضحاً للجميع أن طرح ادّعاءاتٍ كهذه يهدف إلى شغل اجتماع مجلس الأمن عن جدول أعماله.

من جهة أخرى، نفت وزارة خارجية طاجيكستان تقرير الصحفي الأوكراني ديمتري جوردون، حول إنتاج المسيّرات الإيرانية دون طيار (UAVs) في طاجيكستان.

وقالت وزارة الخارجية الطاجيكية في بيان لها: إننا نفنّد ما قاله المدوّن الأوكراني ديمتري جوردون في 28 الجاري حول إنتاج الجانب الإيراني في طاجيكستان طائراتٍ مسيرة تقتل الأوكرانيين.

ونصحت الوزارة جوردون بأن يتعامل بحذر مع مثل هذه التعليقات، ويتحقق من دقة المعلومات المنشورة.

وفي وقت سابق، اتهم الصحفي الأوكراني أوزبكستان بتجميع طائرات إيرانية دون طيار، ولكنه في وقت لاحق صرّح بأنه مخطئ ولم يقصد أوزبكستان، بل طاجيكستان.

إلى ذلك، أعلن العميد غلام رضا جعفري قائد قوى الأمن الداخلي في محافظة هرمزكان جنوب إيران، عن ضبط أكثر من ثلاثة أطنان من المخدّرات، واعتقال 35 مهرباً خلال الأسبوع الماضي.

وقال جعفري في تصريح صحفي: إنه وفي إطار تنفيذ خطط مكافحة المخدرات والمهربين، تم خلال الأسبوع الماضي تنفيذ 26 عملية على مستوى المحافظة بالاعتماد على المراقبة على مدار الساعة، واتخاذ الإجراءات الاستخباراتية اللازمة والتفتيش الكامل على جميع الطرق، وجرت مصادرة نحو ثلاثة أطنان و200 كيلوغرام من المخدّرات خلال هذه الفترة.

وفي السياق، أعلن قائد قوى الأمن الداخلي في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران أحمد طاهري عن ضبط طن و193 كيلوغراماً من المخدّرات، والقبض على ثلاثة عناصر ناشطة في تهريب المخدرات خلال عملية اشتباك مع الشرطة.

ونقلت وكالة إرنا الإيرانية عن طاهري قوله اليوم: إنه وبعد تحديد الطرق المرورية المحتملة للمهرّبين، قام عناصر فوج سراوان الحدودي وبدعم استخباراتي من حرس الحدود في المحافظة بإغلاق جميع الطرق على المهربين ومحاصرتهم، مشيراً إلى أن العملية أدّت إلى ضبط طن واحد و193 كيلوغراماً و700 غرام من أنواع المخدرات وقطعة سلاح، والقبض على ثلاثة من مهربي المخدرات ومصادرة سيارتين كانت بحوزتهم.