الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق مهرجان الماغوط المسرحي الرابع في حماة

حماة- حسان المحمد

انطلقت فعاليات مهرجان الماغوط المسرحي الثقافي بدورته الرابعة، والذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا بالتعاون مع مديرية ثقافة حماة في دار الأسد للثقافة والفنون.

وبيّن سامي طه مدير الثقافة والمسرح القومي بحماة لـ”البعث” أن فعاليات كثيرة يتضمنها هذا المهرجان، والبداية كانت مع فرقة فنون اليوبيل، حيث قدّمت منوعات فنية وموسيقية وحكاية من التراث القديم عن قناة العاشق، مشيراً إلى أن الاستمرارية للمهرجان تعني الكثير، خاصة وأنه يحتضن مهرجاناً بحجم الماغوط. كما أشار طه إلى أن المهرجان يستمر 4 أيام يتخللها مجموعة من العروض، ونحاول أن نستقطب تجارب متعدّدة، إن كان في مجال الدراما أو الكوميديا أو مدارس المسرح بشكل عام، وأن المستوى الفني والإبداعي لجميع العروض المقدمة يلبي شغف عشاق المسرح والمهتمين بالحركة المسرحية في المحافظة.

وذكر المخرج غيث محفوظ من فرقة فنون اليوبيل أهمية العروض التي قُدّمت لإيصال الفن والذائقة التي تعجب الجمهور، وبدأت بعرض عن قناة العاشق، وهي قصة حب حدثت في نهاية القرن الأول بين أمير سلمية وأميرة أفاميا، وكان مهر الأميرة مدّ وإيصال المياه عبر قناة تمتد من سلمية إلى أفاميا التي كانت تعاني من العطش آنذاك.

وأكد بلال رجب أن ما قدّمته فرقة اليوبيل القادمة من مدينة الفكر والإبداع سلمية كان رائعاً من خلال عرضها قناة العاشق الذي يحكي قصة جر المياه من سلمية إلى أفاميا، وقدمت مقطوعات موسيقية وغنائية ألهبت مشاعر الحضور، وهذا المهرجان أصبح تقليداً سنوياً ينتظره عشاق المسرح وعشاق المبدع الراحل محمد الماغوط الذي أثرى التلفزيون والمسرح بأعماله الفنية العديدة التي تابعها المشاهد بشغف مع الفنانين القديرين دريد لحام والمرحوم نهاد قلعي وآخرين.