البعث أونلاين

توقف حركة تصدير الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود

أعلن مركز التنسيق المشترك، المكلف الإشراف على تطبيق اتفاق دولي لتصدير الحبوب الأوكرانية، أنه لم يُسجل أي حركة لسفن شحن تنقل الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود اليوم الأحد.

وذكر المركز في بيانه أنه بعدما أعلنت موسكو تعليق مشاركتها في الاتفاق الذي وقع في 22 تموز/يوليو في أسطنبول، إثر هجوم مسيرات على سفنها، “تعذَّر التوصل إلى اتفاق في مركز التنسيق المشترك بشأن حركة خروج سفن الشحن ودخولها في 30 تشرين الأول/اكتوبر”.

كما أوضح المركز الذي يضم مندوبين عن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في أسطنبول، أنه تبلَّغ من روسيا “قلقها على أمن سفن الشحن”، وقد نقل بدوره هذه المخاوف إلى الوفدين التركي والأوكراني.

وأضاف البيان: “منسق الأمم المتحدة لمبادرة الحبوب في البحر الأسود أمير عبدالله تبلغ اليوم من الوفد الروسي لدى مركز التنسيق المشترك مخاوفه بشأن أمن تحرك السفن التجارية”.

وأمس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تعليق مشاركة روسيا في المساهمة في تصدير المنتجات من الموانئ الأوكرانية بسبب الهجوم الإرهابي الذي شنته كييف اليوم في مياه سيفاستوبول.

وكانت القوات الروسية قد تصدت لهجوم على الطريق الخارجي لسيفاستوبول ودمّرت 4 مسيرات بحرية و3 مسيرات أخرى على الطريق الداخلي.

 واتّهمت روسيا، أوكرانيا وبريطانيا، بتنفيذ هجوم بمسيّرات استهدف أسطولها البحري في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم، ما تسبب بـ “أضرار طفيفة” في إحدى السفن.