أخبارصحيفة البعث

رئيس الوزراء الروسي يدعو دول منظمة شنغهاي لإنشاء نظام اقتصادي مستقل

موسكو – سانا:

دعا رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين دول منظمة شنغهاي إلى وضع ضمان أمن الغذاء العالمي على جدول أولوياتها وإنشاء نظام اقتصادي مستقل بعيداً عن الهيمنة.

وانتقد ميشوستين خلال مشاركته في اجتماع مجلس رؤساء حكومات دول منظمة شنغهاي للتعاون عبر الفيديو “كونفرنس”، محاولات الغرب الجماعية الوقوف في وجه تشكيل نظام عالمي جديد يقوم على العدل والمساواة، مشيراً إلى أن آليات تطوير أسس التعاون والشراكة بين دول المنظمة تجري في ظروف صعبة فهي من ناحية تواجه التغيرات السياسية والاقتصادية العالمية المتسارعة التي تشير إلى قرب تشكيل نظام عالمي أكثر عدلاً، ومن ناحية أخرى تواجه محاولات الغرب الجماعية لفرض قواعده ومفاهيمه الخاصة.

وأكد ميشوستين أنّ العقوبات غير القانونية التي يفرضها الغرب على روسيا وغيرها من الدول التي لا تتماشى مع هذه المفاهيم تعود بتأثيرات سلبية على البنية الأمنية والاستقرار العالميين، مشدداً على أن روسيا تمكنت من تجاوز تلك السيناريوهات السلبية.

واقترح ميشوستين على دول المنظمة إنشاء نظام إلكتروني مستقل لتبادل المعلومات المالية والمدفوعات المصرفية باستخدام المنصات الوطنية كوسيلة للتواصل بين البنوك في التسويات المتبادلة على أن تجري بالعملات الوطنية، ما سيؤدي تدريجيا للاستقلال والتخلص من الضغوطات الاقتصادية كما طالب بالإسراع في إزالة جميع القيود التي تعيق تحقيق إمكانات العبور الكبير والسلس لمنطقة أوراسيا، مؤكدا أن منظمة شنغهاي مستمرة في النمو كواحدة من أكثر المنظمات موثوقية وتأثيراً في الفضاء الأوراسي بأكمله.

وأوضح ميشوستين أنه رغم تعليق روسيا لمشاركتها في صفقة الحبوب إلا أنها ستعمل على تأمين وصول 500 ألف طن من الحبوب مجاناً للدول الأكثر فقراً واحتياجاً، وتوريد الحبوب لجميع الدول المعنية بأسعار مقبولة.