البعث أونلاين

قرارات هامة لدعم تسويق محصول الحمضيات وتشغيل معاصر الزيتون

اللاذقية- مروان حويجة:

استعداداً لبدء موسم تسويق الحمضيات اتخذت اللجنة الفرعية للمحروقات عدة تدابير خلال اجتماعها اليوم برئاسة محافظ اللاذقية المهندس عامر اسماعيل هلال شملت تجهيز الآليات من الشركات الإنشائية لوضعها تحت تصرف فرع المؤسسة السورية للتجارة، واستكمال جميع التحضيرات المطلوبة للبدء بتسويق الحمضيات من بداية الموسم، وتوفير متطلبات عمل مراكز الفرز والتوضيب لكي تمارس دورها الاساسي في التسويق والتصدير.

وأكدت اللجنة على ضرورة المتابعة الدورية لواقع السوق والكميات المستجرة يومياً من التجار ومعامل العصائر وفرع السورية للتجارة.

ولفت المحافظ هلال إلى أنّ هذه الإجراءات يجب أن تكون مستكملة بحلول منتصف الشهر الحالي، وطلب المحافظ هلال إجراء كشف على معاصر الزيتون والتزامها بالعمل، وخاصةً أنّ المحافظة وفّرت كامل مخصصاتها من مادة المازوت بما فيها المعاصر غير المرخصة، مشيراً إلى أنه تمّ إيلاء هذا الموضوع أهمية، مع وجود كمية إنتاج مرتفعة وذلك خدمةً للفلاحين وأصحاب المعاصر وبما يدعم المردود والناحية الاقتصادية.

كذلك ناقش الاجتماع خطة العمل وتوزيع المشتقات لمختلف القطاعات من زراعة وشركات إنشائية وفعاليات اقتصادية وخدمية في ضوء المخصصات التي تصل المحافظة وتبلغ حوالي 15 طلب بنزين و 23 من المازوت.

وأقرّت اللجنة إعادة الكشف على الفعاليات التجارية والصناعية، وتحديد احتياجاتها من الغاز الصناعي والمازوت وتلبيتها وفق الأولويات والكميات المتوفرة، وجرد الفعاليات المتوقفة عن العمل حتى لا يتم استجرار كميات وفقها.

وأقرّت اللجنة أيضاً إجراء مطابقة على أرض الواقع لجميع محطات الوقود بما يتعلق بالسعات التخزينية فيها مع التراخيص الممنوحة بإشراف عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية الدكتور معلّى ابراهيم، كما وافقت اللجنة على مقترح مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإيقاف صهريجين لتوزيع مازوت التدفئة عن العمل لمدة شهر بموجب الضبوط التموينية بمخالفة التلاعب بالكيل مع استكمال الإجراءات المتعلقة بالضبوط من تغريم وسواها ووجود عدد كافٍ من الصهاريج لتغطية احتياجات توزيع المادة في المحافظة.