أخبارصحيفة البعث

القوات الروسية تتقدّم على محور جنوب دونيتسك

موسكو – تقارير

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس أن قواتها تحرز تقدّماً على محور جنوب دونيتسك، مع استمرار صد الهجمات الأوكرانية على عدة محاور أخرى.

وذكرت الوزارة، أن وحدات الجيش الروسي صدّت 5 هجمات شنّتها القوات الأوكرانية على محور نيكولاييف-كريفوي روغ، واضطر العدو للعودة إلى مواقعه.

ونوهت الوزارة بأن القوات الروسية تتقدّم في اتجاه جنوب دونيتسك، وحاولت القوات الأوكرانية شنّ هجوم مضاد تم كبحه.

وكذلك تصدّت القوات الروسية لهجمات الجيش الأوكراني بدعم من المرتزقة، على اتجاه كوبيانسك، وتم قتل أكثر من 130 مسلحاً وتدمير مركبتين مدرّعتين من طراز HMMWV.

واضطرّت القوات الأوكرانية للتراجع إلى مواقعها بعد محاولات فاشلة للتقدم في اتجاه كراسنوليمانسكي.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن الجيش الروسي، تمكّن من تدمير فصيلة راجمات صواريخ “غراد” في منطقة خاركوف وبطارية مدفعية أوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية. واستهدفت الوحدات الروسية، قوات احتياطية أوكرانية حاولت التقدم في جمهورية دونيتسك.

وتم إسقاط مروحية أوكرانية من طراز “مي-8” في منطقة خيرسون.

ووفقاً للوزارة، فقدت القوات الأوكرانية خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أكثر من 120 شخصاً وأربع دبابات على اتجاه كراسنوليمانسكي.

واستهدف الجيش الروسي، مواقع قيادة لواء الهجوم الجبلي 128 ولواء الدفاع الإقليمي رقم 115 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية. ودمّرت القوات المسلحة الروسية، راداراً مضاداً للبطاريات المدفعية من طراز AN / TPQ-37 في دونيتسك، وراداراً لمنظومة “إس-300” في مقاطعة نيكولاييف.

من جهة ثانية، جرت اليوم الخميس عملية تبادل للأسرى مع أوكرانيا وفقاً للصيغة “107 مقابل 107″، وسيعود 65 من أهالي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين إلى بيوتهم.

أعلن ذلك القائم بأعمال رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية دينيس بوشلين.

وكتب بوشلين على صفحته في موقع “تلغرام” قائلاً: “اليوم، نعيد 107 من مقاتلينا من أقبية السجون في أوكرانيا. وسنعطي أوكرانيا العدد نفسه من الأسرى، ومعظمهم من عسكريي القوات المسلحة الأوكرانية. من إجمالي المفرج عنهم 65 شخصاً من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”.

جاء ذلك بينما قالت قيادة الدفاع الإقليمي بجمهورية دونيتسك الشعبية اليوم الخميس: إن 3 مواطنين لقوا حتفهم نتيجة قصف القوات الأوكرانية لأراضي الجمهورية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت القيادة في بيانها، إلى أن القصف الأوكراني أسفر كذلك عن إصابة اثنين من المدنيين بجروح.

وأضاف البيان: “خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، تسبّب قصف القوات الأوكرانية لأراضي الجمهورية بمقتل 3 مواطنين وإصابة اثنين آخرين بجروح”.

إلى ذلك، أعلن رئيس حركة “نحن مع روسيا” وعضو مجلس إدارة منطقة زابوروجيه فلاديمير روغوف عن إحباط هجوم إرهابي كانت كييف تستعدّ له منذ الربيع.

ووفقاً لروغوف أفادت المعلومات المتاحة بأن أوكرانيا كانت تستعدّ لتفجير منذ الربيع، حيث تم العثور على مخبأ للمتفجرات التي خلفتها القوات المسلحة الأوكرانية في شباط وآذار على أراضي محطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

وصرّح روغوف بأنه قد “تم إحباط هجوم إرهابي خطط له نظام زيلينسكي”.

وتابع: “كان الغرض من التخريب هو شبكة التدفئة الرئيسية التي تربط المحطة بمدينة إنيرغودار، وبالتالي ترك سكان المدينة دون تدفئة هذا الشتاء”.