الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

أهالي بلدة جديد عكيدات بدير الزور يتظاهرون ضدّ (قسد) العميلة

دير الزور – الحسكة – سانا:

تظاهر أهالي بلدة جديد عكيدات بريف دير الزور الشرقي احتجاجاً على جرائم ميليشيا “قسد”، المرتبطة بالاحتلال الأمريكي بحقهم.

وذكرت مصادر محلية أنّ العشرات من أهالي بلدة جديد عكيدات بالريف الشرقي لدير الزور، خرجوا عصر اليوم بمظاهرة ضد ميليشيا “قسد”، تنديداً بممارساتها القمعية وخطفها للشباب وإعاقة مسيرة حياتهم اليومية عبر حواجزها ومجموعاتها المسلحة التي تنتشر في المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أنّ المتظاهرين قطعوا الطريق الرئيس المؤدية إلى القرية بالإطارات المشتعلة والحجارة، ورددوا هتافات تدعو إلى طرد الميليشيا وقوات الاحتلال الأمريكي من منطقة الجزيرة السورية.

وفي الحسكة، خرج أهالي حي الهلالية بمدينة القامشلي في مظاهرة احتجاجية ضد ممارسات ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي بحقهم، واستيلائها بالقوة على عدد من الشقق السكنية التي تعود ملكيتها للمواطنين على أطراف الحي وطرد ساكنيها منها.

وطالب أهالي حي الهلالية المنظمات الدولية والإغاثية بالتدخل لإيقاف جرائم الميليشيا وانتهاكاتها المستمرة، وسرقتها ثروات البلاد وتجويع الأهالي، وتخريب ممتلكاتهم، ما يشكل جريمة موصوفة بحق أبناء المحافظة.

وبين عزت أحد المتضررين من انتهاكات “قسد” العميلة وممارساتها، أن 60 شقة سكنية في حي الهلالية، استولت عليها الميليشيا بالقوة وأغلبها قيد الإنشاء، وتعود ملكيتها لعائلات عمال ومستخدمين يعملون في الجهات العامة التابعة للدولة، مطالباً بضرورة إخلاء الميليشيا للمباني وإعادتها إلى أصحابها الحقيقيين.

وقال محمد متضرر آخر: إن “الأهالي لا حول لهم ولا قوة وهذه الشقق ثمرة تعب سنين طويلة ليأتي من يسلبها ويأخذها بالقوة دون وجه حق”، داعياً جميع المنظمات الإنسانية والحقوقية ومنظمات الأمم المتحدة والجهات المعنية والمختصة إلى التدخل ووقف هذه الانتهاكات ومساعدة الأهالي لاستعادة حقوقهم التي سلبت منهم بالقوة.

من جانبها لفتت علياء وهي ممن أقدمت الميليشيا على الاستيلاء على شقتها إلى أن ما تقوم به الميليشيا حالياً من جلب مواد بناء وعمال لتجهيز الشقق المستولى عليها دون إذن أصحابها مخالف للقوانين والشرائع الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، و “لا بد من إعادة هذه المنازل فوراً لأصحابها وإيصال رسالة لكل العالم عن الانتهاكات والظلم الواقع على المواطنين”.

وكانت مجموعات مسلحة من ميليشيا “قسد” استولت أمس بالقوة على 60 شقة سكنية قيد الإنشاء في حي الهلالية، رغم امتلاك أصحابها أوراقاً رسمية تثبت ملكيتهم لها، وهي مسجلة عن طريق الجمعية السكنية التابعة لبلدية قرية هيمو.