صحيفة البعثمحافظات

مطالب خدمية ملحة لقرى وبلدات ريف سلمية الشرقي

حماة – ذكاء أسعد

تركزت مطالب أهالي بلديات بري الشرقي، المفكر الغربي، تل جديد، مرج مطر وتل التوت، في ريف سلمية الشرقي، حول  تحسين واقع مياه الشرب في البلدات ودعم الزراعة إضافة للعديد من الخدمات.

واستعرض رؤساء البلديات المذكورة خلال لقائهم مع المحافظ الدكتور محمود زنبوعة المشاريع الخدمية التي تحتاجها بلداتهم، إضافة إلى ضرورة تأمين مادة المازوت لتحسين واقع ضخ المياه في ظل انقطاع الكهرباء مع أهمية تنفيذ مشاريع الصرف الصحي في أكثر من بلدة وتأمين المحروقات لوسائل النقل العامة، وتأمين الطاقة الشمسية للدوائر الحكومية وتعبيد الطرقات مع المطالبة بتنفيذ محطة معالجة في قرية الغاوي، علماً أن نسبة تنفيذ الأعمال لها تجاوزت 70%.

كما دعا رؤساء بلديات إلى ضرورة ترميم وصيانة المدارس المدمرة بفعل الإرهاب ومنح تعويضات للمتضررين جراء موجات الصقيع المتتالية.

ومن جهته، دعا عضو مجلس محافظة حماة، المنقذ السلموني، الى أهمية قيام الوحدات الإدارية بدعم نفسها عن طريق مشاريع استثمارية خاصة بها كالمشروعات الزراعية والصناعات الغذائية، كما طالب بتسهيل معاملات نقل أملاك الدولة لما يعانيه رؤساء البلديات من عثرات عديدة في هذا المجال.

المهندس أشرف باكير، مدير الزراعة، أكد أن تقديم الطلبات لدعم المتضررين عبر صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية يتم خلال فترة 15 يوماً من حدوث الأضرار وتقوم مديرية الزراعة عبر إرشادياتها بعقد الكثير من الندوات واللقاءات لتوعية المزارعين في هذا المجال.

ووعد مدير الكهرباء المهندس حبيب الخليل بزيادة ساعات الكهرباء لخطوط تلك القرى والبلدات دعما لمحطات المياه والمشاريع الزراعية.

ووعد المحافظ بتلبية وتنفيذ كافة المطالب الخدمية مع مراعاة الأولويات تباعاً، وحسب الإمكانيات المتاحة، كما وجه بزيادة كميات المازوت لمحركات الديزل الخاصة بشبكات المياه كحل مؤقت لأن استكمال مشروع جر خط مياه الشومرية يحتاج لوقت طويل، كما تم منح مجلس بلدة مرج مطر 30 مليون ليرة، و40 مليون لبلدة لتلتوت، و20 مليون لتجهيز البئر في المفكر الغربي في حال تم ثبوت صلاحيته للشرب، كذلك تم منح 10 مليون لمبنى السجل المدني في بلدة بري الشرقي لتركيب منظومة شمسية.