الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

موفق الأحمد.. نجم “الطريق” في سماء قرطاج

ليس مفاجئاً أن تفوز السينما السورية بالجوائز. ومن الطبيعي عندما نتكلم عن السينما السورية، أن يحضر اسم المخرج الكبير عبد اللطيف عبد الحميد، الذي فاز فيلمه “الطريق” (إنتاج المؤسسة العامة للسينما) بجائزتين في مهرجان “أيام قرطاج السينمائية”، الدورة 33 التي اختتمت مساء أمس، إلا أن المفرح، وليس المفاجئ، هو فوز الفنان موفق الأحمد بجائزة “أفضل ممثل” عن دوره في الفيلم، بعد أن فاز “الطريق” بجائزة الجمهور.

ذهاب جائزة “أفضل ممثل” للفنان موفق الأحمد، المقل في ظهوره الفني، يؤكد أن الفنان الموهوب يستطيع قلب الطاولة على مفهوم النجومية التلفزيونية، في لحظة تجل واحدة، وهذا ما حصل في “الطريق”، ومع مخرجه البارع في رسم الشخصيات، الغنية بالتفاصيل، المسكونة بهواجس طبيعية، لكن جوهرها بتفاعله مع المحيط، يعطيها بُعداً إنسانياً فلسفياً، فلا تبقى شخصيات بلا ذاكرة، أو بحضور لا يعلق بالذاكرة، وهنا جاء اختياره للفنان المخضرم، موفق الأحمد، اختياراً حسياً أولاً، بمعنى اختيار الفنان الذي سيُبدع بالأداء، لا الفنان الأوسم أو النجم، وهذه من بين مواهب صاحب “العاشق” خلال مسيرته السينمائية الطويلة.

الأحمد كان قد نشر على صفحته الشخصية تعليقاً على فوزه، ما يختصر، وبشكل لا يُرد، طبيعة العمل في الدراما المحلية بشكل عام.. كتب: “قلت لكم سعادتي لا توصف أيها الأحبة.. شكرا لأستاذ السينما الكبير، عبد اللطيف عبد الحميد، الذي كان المراهن الواثق بموفق الأحمد كنجم عربي.. المخرجون السوريون أسدلوا الستار عليّ بمحسوبياتهم وغبائهم، ليأتي العملاق، مخرج الروائع، وحاصد ذهبية الإعجاب العالمي، عبد اللطيف، ليمنحني ذهبية أفضل ممثل في العالم العربي”.

تمّام بركات