البعث أونلاين

200 مزارع استفادوا من تعويضات صندوق الجفاف باللاذقية

قدم صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية التابع لمديرية زراعة اللاذقية نحو 42 مليون ليرة سورية كتعويض عن الأضرار التي لحقت بالمحاصيل الزراعية نتيجة الأحوال الجوية السيئة خلال العام الجاري، استفاد منها نحو 200 مزارع بمختلف مناطق وقرى المحافظة.

وبين رئيس دائرة صندوق الجفاف والكوارث زاهر تويتة أن تحديد نسب الضرر والتعويضات عن الأضرار تم بنسبة 5 بالمئة للمزارع الذي تضرر إنتاجه بنسبة 50 إلى 69 بالمئة، و7 بالمئة للمتضررين بنسبة 70 إلى 89 بالمئة، و10 بالمئة للأضرار الواقعة بنسبة 90 إلى 100 بالمئة، موضحاً أن التعويضات تصرف عندما يزيد حجم الضرر على 50 بالمئة من الإنتاج الزراعي المتوقع ويتجاوز 5 بالمئة من إجمالي المساحة المزروعة بنفس نوع المحصول في الوحدة الإرشادية القرية أو المزرعة.

وأشار تويتة إلى أن التعويض يشكل نسبة من تكلفة الإنتاج بهدف دعم المزارع، والتقليل من خسارته ومساعدته لاستمرار ومتابعة العمل وإعادة زراعة أرضه.

يذكر أن التعويضات التي قدمها الصندوق منذ تأسيسه عام 2012 وحتى الآن بلغت نحو خمسة مليارات ليرة سورية استفاد منها أكثر من 35 ألف مزارع بمحافظة اللاذقية.

ويهدف صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية إلى تعويض المتضررين عن الخسائر المادية التي تصيب إنتاجهم الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي، بسبب الجفاف والصقيع والبرد والرياح والسيول وغيرها من الكوارث الطبيعية.