أخبارصحيفة البعث

طهران: منشأ أعمال الشغب الأخيرة هو الولايات المتحدة وإسرائيل وعملاؤهما

طهران – وكالات:

أعلن قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد أحمد علي كودرزي، على هامش زيارته المناطق الحدودية في سيستان وبلوشستان مع باكستان اليوم، أن “القوات الإيرانية ضبطت في الأيام الـ45 الماضية نحو 600 قطعة سلاح حربي”.

وأضاف كودرزي: إن “منشأ أعمال الشغب الأخيرة هو الولايات المتحدة وإسرائيل وعملاؤهما”.

وأكد، أن “قوات حرس الحدود الإيرانية تشكّل سداً منيعاً أمام أعداء الجمهورية الإسلامية”، وأضاف: “سنتصدى بقوة لكلّ من يحاول زعزعة الأمن في البلاد”.

في الأثناء، أعلن الحرس الثوري الإيراني عن ضبط كمية من الأسلحة والذخائر في محافظة أذربيجان الغربية، كان من المقرر استخدامها لارتكاب عمليات قتل خلال أعمال الشغب.

وأوضح الحرس الثوري في بيان، “أنه تم كشف وضبط شحنة من الأسلحة والذخائر بما في ذلك عدد ملحوظ من الأسلحة النارية الأميركية الصنع ومسدسات وينشستر في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال غرب إيران، حيث كان العملاء الانتهازيون والمخلون بأمن البلاد يعتزمون توزيعها بين مثيري الشغب لافتعال عمليات قتل ونقلها أيضاً إلى المحافظات الوسطى من البلاد”.

جاء ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الأمن الإيرانية اعتقال جميع المتورّطين بالاعتداء الإرهابي على مزار ديني في مدينة شيراز، إضافةً إلى اعتقال إرهابيين آخرين دخلوا البلاد لتنفيذ عمليات مشابهة لهذا الاعتداء.

وقالت الوزارة في بيان: “إن الاعتقالات طالت 26 إرهابياً تكفيرياً وجميعهم أجانب من أذربيجان وطاجيكستان وأفغانستان”، موضحةً أن “سلسلة الرصد والتحقيقات والعمليات التي تم تنفيذها حتى الآن أدّت إلى تحديد واعتقال جميع العناصر المتورّطة في التخطيط وتنفيذ وإسناد العمل الإرهابي في شيراز.. إضافةً إلى ذلك تم اعتقال عدد من العناصر الآخرين الذين دخلوا البلاد لتنفيذ عمليات مماثلة.. وفي المجموع تم اعتقال 26 إرهابياً تكفيرياً حتى الآن”.

ولفت البيان، إلى أنه تمّت ملاحقة الإرهابيين المذكورين واعتقالهم في محافظات فارس وطهران والبرز وكرمان وقم وخراسان رضوي، كما تم اعتقال بعضهم على الحدود الشرقية أثناء فرارهم من البلاد.

وكان إرهابي من تنظيم (داعش) أطلق النار على المواطنين داخل مزار أحمد بن موسى الكاظم شاهجراغ في مدينة شيراز، ما أدّى إلى ارتقاء 15 شخصاً، بينهم نساء وأطفال وإصابة 27 شخصاً بجروح.

إلى ذلك، أعلن قائد قوات الأمن الداخلي في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية العميد أحمد طاهري ضبط كمية تزيد على طن من المخدرات، خلال عملية أمنية في مدينة هامون شمال المحافظة.

وقال طاهري: إن فرق العمليات الخاصة بشرطة مكافحة المخدرات في المحافظة تمكّنت بعد عملية رصد دقيقة لتحرّكات المهربين من ضبط طن و46 كغ من أنواع المخدرات قبل تهريبها من مدينة هامون إلى وسط البلاد، مشيراً إلى مصادرة سيارة كانت بحوزة المهربين.