أخبارصحيفة البعث

القوات الأوكرانية تتكبّد خسائر فادحة على جميع الجبهات

موسكو- تقارير

يصرّ النظام في كييف على الاستمرار في الحرب وعدم اللجوء إلى المفاوضات على الرغم من الخسائر الكبيرة التي يتعرّض لها بشكل يومي، وذلك لأنه لم يتلقّ إلى الآن أمراً من واشنطن بالتفاوض مع موسكو، بخلاف ما تحاول واشنطن الترويج له من أنها تحاول التوسّط من أجل إيجاد حلّ سلمي للأزمة الأوكرانية، لأن إمداداتها العسكرية للنظام الأوكراني لا تتناسب ببساطة مع هذا الادّعاء.

وفي تفاصيل هذا اليوم ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تكبيد القوات الأوكرانية خسائر كبيرة في القوات والعتاد العسكري، وأوقعت نحو 400 جندي بين قتيل ومصاب ودمّرت مستودعاتٍ للذخيرة والصواريخ وأسلحة المدفعية، وأسقطت طائرات لقوات كييف.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم بأنه نتيجة للتدابير النشطة للقوات المسلحة ونيران المدفعية الروسية، تم في اتجاه كوبيانسك صد هجوم شنّته كتيبة مشاة آلية تابعة للقوات الأوكرانية معزّزة بالدبابات في محيط كوزيموفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، كما قام طيران الجيش الروسي بقصف مجموعتين تكتيكيتين أوكرانيتين في محيط بلدات بيريستوفوي بمنطقة خاركوف ونوفوسيلوفسكوي بالجمهورية.

وبلغ إجمالي خسائر القوات الأوكرانية حسب كوناشينكوف في اتجاه كوبيانسك أكثر من 160 جندياً أوكرانياً بين قتيل وجريح ودبابتين وثلاث عربات قتال مشاة وسيارتين، كما تم على محور كراسنو- ليمانسك إحباط محاولة هجوم من كتيبتين تكتيكيتين أوكرانيتين في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وتابع كوناشينكوف: إن طيران الجيش الروسي ونيران وحدات المدفعية قضيا كذلك على أكثر من 100 جندي أوكراني وعلى ثلاث دبابات وخمس مركبات قتالية مدرعة وشاحنتي بيك أب وسيارتين.

وفي اتجاه جنوب دونيتسك قام العدو بمحاولة لإبطاء تقدّم القوات الروسية بمحاولتين فاشلتين بشنّ هجوم مضاد على محور نوفوميخايلوفكا وبافلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، ونتيجة لكثافة النيران تم إيقاف وتفريق وحدات القوات المسلحة الأوكرانية، كما تمّت تصفية حوالي 90 جندياً أوكرانياً وتدمير خمس مركبات قتالية مدرعة وشاحنتي بيك أب.

وفي غضون الـ24 ساعة الأخيرة أحبطت الوحدات الروسية في اتجاه نيكولاييف -كريفوي روغ تسع محاولات اختراق لمجموعات التخريب والاستطلاع التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في محيط الخطوط الخلفية لها، وتم القضاء على أكثر من 50 جندياً أوكرانياً ومسلّحاً قومياً وسبع مركبات قتالية مدرعة وعشر مركبات عسكرية خاصة.

وأضاف الناطق باسم الدفاع الروسية: إن الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش وقوات الصواريخ والمدفعية قصفت أربعة مواقع قيادة للقوات المسلحة الأوكرانية بمنطقة خاركوف، إضافة إلى تدمير 64 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 192 منطقة.

وتم تدمير ثلاثة مستودعات للذخيرة والصواريخ وأسلحة المدفعية في بلدات كوشوفوي بمنطقة زابوروجيه ونيفسكوي بجمهورية لوغانسك وفيسوكوبوليه بضواحي خيرسون، إضافة إلى مرافق لتخزين الوقود للمعدات العسكرية الأوكرانية بالقرب من ليشكوفو بمنطقة دنيبروبيتروفسك، كما تم تدمير محطة رادار لمنظومة الصواريخ الأوكرانية إس 300 المضادة للطائرات في محيط بيرفومايسكوي بمنطقة نيكولاييف.

وفي بلدة فيسونسك بمنطقة ميكولايف تم تدمير منظومة الصواريخ الأوكرانية المضادة للطائرات بوك إم1 بمنطقة خاركوف، كما تم تدمير رادار مضاد للبطاريات من طراز “آن- ت ر كيو-64” من صنع الولايات المتحدة.

وأسقطت طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوفضائية الروسية مروحية من طراز “مي-24” تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في منطقة خيرسون، كما تم إسقاط طائرة من طراز “سو-25” أوكرانية بالقرب من قرية أوغلدار وسبع مسيرات في أجواء نوفوكراسنيانكا وغلوتوفكا في جمهورية لوغانسك ونوفوسيليفكا في جمهورية دونيتسك ولوتسكينو في منطقة نيكولاييف وكاتشكاروفكا وستبوفوي في ضواحي خيرسون.

وأضاف: تم اعتراض 17 صاروخاً من راجمات الصواريخ “هيمارس” و”أولخا” فوق غروسكو-لوموفكا بجمهورية دونيتسك وأنتونوفكا وتشرنوبايفكا وكرينكي وماسلوفكا في منطقة خيرسون.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 332 مقاتلة و171 مروحية و2465 مسيرة و388 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و6448 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و884 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعدّدة و3563 مدفع ميدان وقذائف هاون، وكذلك 7127 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

إلى ذلك، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية اليوم طائرة مسيرة فوق مياه سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

ونقلت وكالة تاس عن حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازفوزيف قوله عبر قناته على تلغرام: “بينما كانت الدفاعات الجوية تعمل في سيفاستوبول صباحاً أسقطت طائرة مسيرة فوق المياه وفق البيانات الأولية”.

وكانت أنظمة الدفاع الجوي الروسية في مدينة سيفاستوبول تصدّت في الـ29 من الشهر الماضي لهجمات طائرات مسيّرة أوكرانية ودمّرتها بالكامل.