صحيفة البعثمحليات

تركيب نحو 11 ألف بوابة و48 مشتركاً بخدمة FTTH في ريف دمشق

دمشق- ميس خليل

يقدّم فرع اتصالات ريف دمشق الخدمة الهاتفية من خلال 70 مركزاً هاتفياً و100 وحدة نفاذ ضوئية. وذكر مدير اتصالات ريف دمشق حسين عويتي لـ”البعث” أن عدد المشتركين الحالي بلغ نحو 508140 مشتركاً، في حين أن عدد البوابات لمزوّد تراسل 265772، وتمّ تركيب 31365 رقماً هاتفياً خلال هذا العام، بنسبة إنجاز 125% من المخطّط و11478 بوابة، بالإضافة إلى تنفيذ الطاقة الشمسية لوحدات النفاذ في عشرة مواقع لتعويض الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، وحالياً تمّ التعاقد لتنفيذ ثلاثة عشر موقعاً لتزويد وحدات النفاذ بالطاقة الشمسية خلال عام 2023.

وبيّن عويتي أن الفرع يقوم حالياً بوضع الخدمة لمنطقة شبعا بعد تنفيذ الشبكة الرئيسية، وصيانة الشبكة الفرعية بعد تعرّضها للتخريب من قبل العصابات الإرهابية، والعمل في نهاياته لإعادة تأهيل مركز هاتف الدناجي ووضعه بالخدمة من خلال تأهيل البناء وتأمين التجهيزات الفنية، وإعادة تمديد الشبكات الرئيسية والفرعية كاملة بعد أن تمّ تخريب وسرقة كافة تجهيزات المركز من قبل الإرهابيين.

أما ما يخصّ الميزات التي تقدّمها الشركة وأعداد المشتركين فيها، فذكر عويتي أنه تمّ تقديم خدمة الانترنت بسرعة 20 ميغا عبر تقنية  FTTB لـ٢٦ مشتركاً بحيث أصبح عدد المشتركين الكلي ١٢٧ مشتركاً، كما تمّ تركيب خدمة  FTTHلـ48 مشتركاً.

في حين تؤدي التعديات الكبيرة -بحسب عويتي- على البنية التحتية الخاصة بالاتصالات في الريف، كالتعديات التي يسبّبها الصرف الصحي، إلى أعطال كبيرة في الكوابل والشبكات، ما يتطلّب جهداً كبيراً مضاعفاً لإعادة الخدمة، وخاصة في مناطق جرمانا والسيدة زينب، كما أن من أبرز الصعوبات الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي وما ينجم عنه من أعطال وخروج المراكز عن الخدمة، ومن أجل ذلك تمّت المباشرة بمشاريع الطاقة الشمسية للتعويض عن التغذية الكهربائية لوحدات النفاذ، وكذلك السرقات التي تتعرّض لها الكوابل النحاسية.