أخبارسلايد الجريدةصحيفة البعث

ملتقى فرص العمل يهدف إلى تأمين 1050 فرصة عمل

دمشق – سانا:

شكّل ملتقى بوابة العمل الذي أقامته مؤسسة إدارة الموارد البشرية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والأمانة السورية للتنمية وفعالياتٍ خاصة، في دمشق فرصة للشباب الباحث عن العمل، ولأصحاب الشركات لاختيار المناسب منهم للعمل لديها.

الملتقى الذي استمر على مدى يومين، وشارك فيه أكثر من 50 شركة ومؤسسة من مختلف القطاعات والصناعات، و100 شركة في الواقع الافتراضي يهدف إلى تأمين 1050 فرصة عمل.

وبالنسبة لآراء عدد من المشاركين في الملتقى، فقد أشار كل من زين عبادي ونور الحلبي إلى أن مشاركتهم بالملتقى للتعريف بشركتهم، وزيادة التواجد بشكل فعلي في السوق، والانخراط في المجتمع بشكل أكبر، والتعريف بالشواغر الموجودة لديها، ولا سيّما أنها أول شركة مع تطبيق إلكتروني لإيصال الطعام في سورية، ولها فروع في اللاذقية وحمص وحلب وطرطوس.

الدكتورة فرح سليمان تعمل بإحدى شركات الصناعات الدوائية أوضحت أنّ وجودهم بالملتقى نابع من الاهتمام بالمسؤولية المجتمعية وضرورة التشبيك مع جميع المؤسسات المعنية، وخاصةً مؤسسة إدارة الموارد البشرية.

وبيّنت مديرة إدارة الموارد البشرية في الأمانة السورية للتنمية نهى شويحنة أنّ الهدف من المشاركة بالملتقى تمكين الشباب وتفعيل دورهم لدخولهم سوق العمل ،مشيرة إلى وجود فرص عمل لديهم وخطة للتوظيف لعام 2023.

وأكدت شويحنة أنّ الأمانة لديها دور تنموي تقوم به من خلال اجراء ورشات عمل لدعم الشباب وتمكينهم عبر المنارات المجتمعية المتواجدة بالجامعات، للوصول إلى شباب قادر ومتمكن على التواؤم مع بيئة العمل.

بدورها مسؤولة العلاقات العامة في إحدى مؤسسات التنمية البشرية وريادة الأعمال لبانة كاجان أوضحت أنهم يعملون على تطوير قدرات ومهارات الشباب من خلال الدورات التي تنفذها بمجال ريادة الأعمال، وإعداد مدرب (تي او تي).

ولفتت كاجان إلى أن مجالات مؤسستهم واسعة بما يخص التنمية البشرية وإدارة الأعمال، ولديها عدد من فرص العمل وتسعى لاستقطاب الشباب بالمراحل الجامعية الأولى لتطويرهم ودخولهم سوق العمل، ومنحهم شهادات مصدقة بعد تدريبهم عملياً.

رئيسة جمعية التجذع للبحث العلمي الدكتورة نفيذة مارتيني أوضحت أنهم أول جمعية شبابية غير ربحية في سورية، هدفها نشر ثقافة البحث العلمي وتشجيع الباحثين على النشر بالمجلات العالمية لرفع سوية الجامعات السورية بشكل عام، ورفع ترتيب سورية بالأبحاث العالمية، لافتة إلى أن الجمعية تعمل على استثمار الطاقات الشابة بمختلف المجالات، وتبني أفكارهم ومساعدتهم في تنفيذها على أرض الواقع.

من جهته بين مهند خضر أن المشاركة بالملتقى مهمة لملء الشواغر، وإتاحة الفرصة للشباب للحصول على عمل، مشيراً إلى أن شركتهم العاملة في مجال الصناعات الغذائية تستهدف خريجي الهندسة الزراعية اختصاص علوم تغذية لعدم وجود من يمتلك هذه الخبرة لديهم، إضافة إلى أنهم سيعملون على تدريب الشباب لإكسابهم الخبرات والمهارات الضرورية للعمل.

وأكد المدير التنفيذي لإذاعة (فرح إف إم) أمجد أحمد أنهم يشاركون لتغطية الملتقى إعلامياً، وفتح المجال أمام خريجي كلية الإعلام للعمل مع الإذاعة، وإتاحة الفرصة لهم للتدريب والحصول على الخبرة.

وأشارت كل من الشابات الجامعيات لونا علوش خريجة كلية الحقوق ويارا خطاب خريجة العلوم المالية والمصرفية وإسلام معضماني وبيان السيد خريجتا هندسة معلومات إلى أنهن سمعن بالملتقى من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وحضرن للبحث عن فرصة عمل تناسب اختصاصاتهن ،حيث قدمن السيرة الذاتية الخاصة بهن إلى أكثر من شركة بانتظار تحقيق أحلامهن.

وعلى كرسيه المتحرك حضر الشاب سامر صوان البالغ من العمر 34 عاماً إلى الملتقى للبحث عن فرصة عمل تناسب وضعه، لافتاً إلى أنّه يمتلك خبرات في اللغة وإدارة الأعمال وبرامج الإكسل والوورد.