أخبارصحيفة البعث

مقتل نحو 240 متطرّفاً أوكرانياً و30 من المدربين والمرتزقة

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم القضاء على نحو 240 متطرّفاً أوكرانياً، و30 من المدربين والمرتزقة الأجانب، كما أسقطت مروحية أوكرانية من طراز مي 8 و6 طائرات مسيرة في مواقع متفرقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة صحفية اليوم: إن “الصواريخ العالية الدقة المطلقة من الجو في قرية دوبيفكا بمنطقة تشيركاسك دمّرت ترسانة أسلحة جوية للقوات الجوية الأوكرانية”، لافتاً إلى أنه نتيجة للعمليات الهجومية الناجحة للقوات الروسية في اتجاه دونيتسك تم تحرير قرية مايورسك بالكامل.

وأوضح المتحدث أن العدو حاول مرتين في اتجاه كوبيانسك بمساعدة مجموعتين تكتيكيتين من سرية مدعومة بالمتطرّفين مهاجمة وحدات من القوات الروسية في جمهورية لوغانسك الشعبية، وباءت محاولتاه بالفشل، مشيراً إلى تكبّد الوحدات الأوكرانية خسائر فادحة، ودحرها إلى مواقعها الأولية نتيجة لضربات المدفعية وقصف الجيش الروسي.

وأعلن كوناشينكوف أنه تم إحباط محاولات هجوم من مجموعتين تكتيكيتين من سرية للعدو في جمهورية لوغانسك الشعبية، وبلغ إجمالي خسائر العدو في اتجاه كوبيانسك في غضون يوم كامل 110 عساكر ودبابتين وأربع مركبات قتالية مصفحة وست مركبات عسكرية خاصة.

وأفاد كوناشينكوف بأنه على محور كراسنوليمانسكي صدّت القوات الروسية هجومين للقوات الأوكرانية بقوام يصل إلى مجموعة تكتيكية في محيط ميكيفكا بجمهورية لوغانسك، وخلال قصف مدفعي وجوي لقوات الفضاء الروسية تم إيقاف العدو على بعد كيلومترين من خط دفاع القوات الأمامي، وبعد أن تكبّد خسائر كبيرة أعيد إلى مواقعه الأولية، ونتيجة لإلحاق أضرار بنيران مركزة تم إيقاف هجوم شنته وحدات من القوات الأوكرانية في اتجاه بلدة تشيرفونوبوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وأضاف كوناشينكوف: إن الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية قصف 62 وحدة مدفعية في مرابضها، ومراكز تجمّع قوى بشرية ومعدات عسكرية في 183 ناحية، كما تم تدمير رادار مضاد للبطارية الأمريكية الصنع من طراز (آن تي بي كيو 50) في منطقة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

ولفت كوناشينكوف إلى أنه تم تدمير رادار لنظام راجمات الصواريخ الأوكراني المضاد للطائرات (إس300) في ضواحي نوفوترويتسكوي التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم بالقرب من مدينة زابوروجيه تدمير ثلاثة أنظمة مدفعية أمريكية الصنع من طراز (إم777)، بالإضافة إلى تصفية ما يصل إلى 30 من المدربين والمرتزقة الأجانب الذين كانوا جزءاً من أطقم المدفعية.

وذكر كوكاشينكوف أن الطيران العملياتي والتكتيكي للقوات الجوية الروسية أسقط بالقرب من قرية بيسشانوي بمنطقة دنيبروبيتروفسك بصاروخ جو جو طائرة مروحية من طراز (مي-8) تابعة للقوات الجوية الأوكرانية، كما دمّرت أنظمة الدفاع الجوي ست طائرات مسيرة في منطقة خاركيف وفي جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية.

وتابع كوناشينكوف: تم اعتراض 13 قذيفة من راجمات الصواريخ من بينها 10 صواريخ (هيمارس) في محيط تشابلنكا في منطقة خيرسون وجيتلوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، بالإضافة إلى ثلاثة صواريخ من طراز (أولخا) بالقرب من ستيخانوف في جمهورية لوغانسك الشعبية وتشابلينكا بمنطقة خيرسون.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 333 مقاتلة و176 مروحية و2498 مسيرة و388 منظومة صواريخ مضادة للطيران و6569 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و887 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعدّدة و3577 مدفعية ميدان وهاون وأيضاً 7202 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.

إلى ذلك، قصفت القوات الأوكرانية اليوم جمهورية دونيتسك الشعبية بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعدّدة هيمارس الأمريكية الصنع.

ونقلت وكالة تاس عن مكتب تمثيل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا اليوم قوله في بيان: “إن القوات المسلحة الأوكرانية قصفت مدينتي كونستانتينوفكا وجورلوفكا في دونيتسك بستة صواريخ من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعدّدة هيمارس الأمريكية”.

وتواصل القوات الأوكرانية استهداف الأحياء السكنية والبنى التحتية في مناطق ومدن في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

من جهة ثانية، كشف كبير أطباء الصحة في جمهورية لوغانسك عن قيام دول الغرب بإجراء تجارب على مسكنات مخدرة في أوكرانيا، لتقليل تكاليف المتطوّعين والمتخصصين.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الطبيب المحاضر في جامعة لوغانسك الطبية قوله اليوم: إن الغرب يجري اختبارات معملية في أوكرانيا من أجل خفض التكاليف على المتطوعين والمتخصصين الطبيين، إضافة إلى أنه لن يتم الإعلان عن النتائج بالسرعة التي يمكن أن تحدث في أي دولة أوروبية في حال فشل هذه الدراسات.

كذلك نقلت الوكالة عن مصدر في الجمهورية قوله: إن النظام في كييف اختبر عقاقير مسكنة للأنف في مختبرات موجودة في جمهورية لوغانسك الشعبية، طوّرها الغرب لمصلحة حلف شمال الأطلسي “ناتو”، موضحاً أنه تم الكشف عن مخطط لشركات الأدوية الغربية التي تجري اختبارات عمياء لأحدث مخدر أنف، يحتوي على عقار لاحتياجات مجمع الدفاع في دول الناتو وكييف.

ولفت المصدر إلى أن القوات الأوكرانية استخدمت هذه المخدّرات بعد الاختبارات.