أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إسقاط مقاتلتين ومروحية أوكرانية خلال تحرير بلدة بافلوفكا بدونيتسك

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوّاتها المسلحة قضت على ما يصل إلى 1400 جندي أوكراني، وأسقطت للقوات الأوكرانية طائرتين من طراز “سو 25″، وطائرة هليكوبتر من طراز “مي 8″، ودمّرت 12 دبابة و27 مركبة، بالإضافة إلى ست قطع مدفعية بما فيها منظومتان أمريكيتا الصنع من طراز “إم 777” خلال تحرير بلدة بافلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم، بأنه في اتجاه كوبيانسك أحبطت القوات الروسية هجوماً أوكرانياً في محيط كوزيموفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية، ونتيجة لذلك تمّت تصفية ما يصل إلى مئة جندي أوكراني، وتدمير ثماني دبابات وثلاث مركبات وخمس ناقلات جند مدرعة، مضيفاً: إن القوات الأوكرانية قامت على محور كراسنو ليمانسكي بعدة محاولات فاشلة للهجوم، ونتيجة القصف الناري المركز للقوات الروسية تم القضاء على نحو 90 جندياً أوكرانياً، وتدمير دبابة وأربع مركبات قتالية مدرعة، وخمس شاحنات أوكرانية.

وأوضح كوناشينكوف أن الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش والقوات الصاروخية والمدفعية استهدفت ستة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية في خاركوف وجمهورية لوغانسك وخيرسون وجمهورية دونيتسك، بالإضافة إلى استهداف 82 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 178 موقعاً، لافتاً إلى أنه تم تدمير مستودع ذخيرة أوكراني بالقرب من قرية كراسنوغوروفكا في جمهورية دونيتسك.

وبيّن كوناشينكوف أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت سبع مسيرات أوكرانية في أجواء خيرسون ولوغانسك ودونيتسك، كما تم اعتراض ثلاث قذائف لراجمات الصواريخ هيمارس بالقرب من قرية سكادوفسك بمنطقة خيرسون.

وأكد كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 333 طائرة مقاتلة و176 مروحية و2511 مسيرة و388 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و6614 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و891 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ و3581 وحدة مدفعية ميدان وهاون و7227 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية.

من جهة ثانية، أعلن الضابط في قوات جمهورية لوغانسك الشعبية أندريه ماروتشكو اليوم أن قوات كييف تستخدم مجموعات من العربات المدرّعة، لتعزيز الوحدات العسكرية التي يمكن نشرها قرب خط الاشتباك.

ونقلت وكالة تاس عن ماروتشكو قوله: إن “القوات الأوكرانية تواصل حشد قواتها ووسائلها لاختراق دفاعاتنا، وتم الكشف عن تعزيزات جديدة بعربات مدرعة في اتجاه سفاتوفو كريمينايا وليزيتشانسك وبوباس”.

وأكد ماروتشكو أن قوات جمهورية لوغانسك تتخذ كل الإجراءات لمواجهة التحرّكات الجديدة من قوات كييف، مشيراً إلى فشل جميع المحاولات التي قامت بها التشكيلات العسكرية الأوكرانية في اختراق الدفاعات على جبهة “سفاتوفو كريمينا”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس أن قواتها المسلحة تصدّت لعدة هجمات للقوات الأوكرانية على وحدات من القوات الروسية في اتجاه كوبيانسك بجمهورية لوغانسك، ودمّرت ثلاثة مواقع قيادة، وأسقطت ست طائرات مسيرة لها.

من جانبه، أعلن مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية عن تحرير قرية أوبيتنوي في أفدييفكا، التي كانت القوات الأوكرانية اتخذتها لسنوات نقطة قصف لاستهداف أراضي الجمهورية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المقر قوله في بيان: إن “مجموعة مشتركة من قوات جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك تمكّنت اليوم وبدعم ناري من القوات المسلحة الروسية من تحرير قرية اوبيتنوي فى أراضي جمهورية دونيتسك”.

وتقع أفدييفكا على بعد 20 كيلومتراً من مدينة دونيتسك، وهي تحت سيطرة نظام كييف منذ حزيران من عام 2014 وخلال السنوات الثماني من النزاع في دونباس أنشأت القوات الأوكرانية حلقة دفاعية حول أفدييفكا ويجري تنفيذ هجمات مدفعية وصاروخية منتظمة على دونيتسك بشكل رئيسي من هذا الاتجاه.