البعث أونلاين

“القطاع السابع للري” بريف البوكمال قريباً في الخدمة

اطلع وزيرا الموارد المائية الدكتور تمام رعد والزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا اليوم على واقع إعادة تأهيل محطات الضخ وشبكات الري في مشروع القطاع السابع للري الحكومي، ومركز الجلاء لإكثار النخيل في منطقة البوكمال بريف دير الزور الشرقي.

وأوضح وزير الموارد المائية في تصريح له أن الهدف من الجولة هو تتبع الأعمال في مشروع تأهيل القطاع السابع للري الحكومي، وهو مشروع حيوي مهم يروي أكثر من 7500 هكتار من الأراضي الزراعية بريف البوكمال، لافتاً إلى أن العمل في المشروع يسير وفق برنامج زمني محدد، ومن المخطط أن يتم وضعه في مرحلة التشغيل التجريبي، ليتمكن الفلاحون من الاستفادة من مياه الري في الموسم الشتوي.

وأوضح الوزير رعد أنه تم تركيب ثلاثة محركات وأن باقي التجهيزات أصبحت في أرض الموقع، ويجري العمل على تركيبها بالتوازي مع أعمال تأهيل وتجهيز الأقنية، بحيث يكون المشروع جاهزاً للعمل في النصف الثاني من الشهر القادم.

وحول مركز الجلاء لإكثار النخيل والأمهات بين الوزير قطنا أن المركز يتميز بوجود العديد من الأصناف المحلية والمستوردة، وقد تم وضع خطة زمنية وتوفير الاعتمادات اللازمة لإعادة تأهيله بقيمة مليار و300 مليون ليرة، لما له من أهمية كبيرة في مجال تطوير زراعة النخيل في سورية، حيث سيعمل على تأمين الفسائل اللازمة للفلاحين، ولبساتين النخيل في منطقة تدمر وباقي المحافظات.