أخبارصحيفة البعث

مدفيديف: سنحاسب قتلة الأسرى الروس

موسكو – سانا:

أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف حتمية الاقتصاص للجنود الروس الأسرى حتى لو استغرق البحث عن قتلتهم الاوكرانيين سنوات.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم عن مدفيديف قوله في تصريح: إنه “لا شفاعة لجنود قوات كييف الذين أعدموا الأسرى الروس العزل وسيتم الاقتصاص منهم بمبدأ النفس بالنفس والعين بالعين حتى ولو استغرق العثور عليهم سنوات”.

وأضاف مدفيديف: “لقد درست القانون الجنائي في الجامعة منذ سنوات، وقالوا: إن العقوبة الجنائية تتكون من عنصرين وهما العقوبة وإصلاح الجاني”.

وفي سياقٍ متّصل، دعا مجلس حقوق الإنسان التابع للرئاسة الروسية إلى إجراء تحقيق دولي في جرائم المسلحين الأوكرانيين ومن يقاتل معهم إضافةً لتشكيل لجنة دولية لهذا الغرض.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المجلس في بيان قوله اليوم: “يعلن أعضاء لجنة العلاقات مع المنظمات الدولية التابعة لمجلس حقوق الانسان الروسي عن الانضمام إلى نداءات الأمم المتحدة لإجراء تحقيق شامل في حادثة إعدام أسرى الحرب الروس من قبل القوات الأوكرانية وتقديم الجناة إلى العدالة”، لافتاً إلى أنّ تصريحاً مماثلاً صدر عن نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق.

وأشار المجلس إلى أنّ لجنة التحقيق الروسية تحقق في وقائع قتل العسكريين الروس، وسوء معاملة أسرى الحرب من جانب أوكرانيا، موضحاً أنه دون دعم من المجتمع الدولي لحقوق الإنسان قد يُفلت القتلة من العقاب، ويستمر ارتكاب مثل هذه الجرائم.

ووجه أعضاء المجلس الروسي نداءهم إلى الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وذكروا أنهم يتحفظون على توجيهه إلى السياسيين الأوروبيين لأنه قد يتم تجاهله من جانبهم.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق أن قوات كييف أعدمت أكثر من 10 أسرى حرب من الجنود الروس في جريمة صورها المجرمون ونشروها دون إخفاء وجوههم، مؤكدةً أنّ الفيديو المنشور لهذه المذبحة الجماعية بحق الأسرى الروس العزل يؤكّد طبيعة نظام كييف الوحشية.