أخبارصحيفة البعث

الصين: زيارات الرئيس ونشاطاته هدفها إيصال وجهة نظرنا للعالم

بكين- سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، أن زيارات الرئيس شي جين بينغ ونشاطاته الدبلوماسية، تهدف إلى إيصال وجهة نظر بكين حول العمل على تعزيز السلام والتنمية وتعميق الانفتاح والتعاون في العالم.

وأوضحت ماو في مؤتمر صحفي اليوم أن الصين تواصل دعواتها لجميع البلدان إلى تعزيز الشعور بالمصير المشترك للبشرية وتعزيز التنمية العالمية، التي تكون أكثر شمولاً وقدرة على الصمود وبناء شراكة من أجل الانتعاش الاقتصادي العالمي والتعاون الدولي في مجال الأمن الغذائي.

وحول زيارة الرئيس الكوبي دياز كانيل إلى الصين قالت ماو: إن كوبا هي أول دولة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في نصف الكرة الغربي تقيم علاقاتٍ دبلوماسية مع الصين الجديدة، مضيفة: سيكون الرئيس دياز كانيل أول رئيس دولة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تستقبله الصين بعد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، ما يعطي دفعة جديدة لتنمية العلاقات بين الصين وكوبا ويعزّز التنمية المستمرة للصداقة التقليدية والتعاون الودي بين البلدين.

وحول إصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الـ18 من الشهر الجاري بياناً بخصوص زيارة اليابان وتفتيش محطة فوكوشيما، قالت المتحدثة: تدعم الصين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفريقها العامل التقني في عملهم المتعلق بالتخلص من المياه الملوّثة في محطة فوكوشيما النووية.. وتأمل أن يلتزم الفريق العامل بمبادئ الموضوعية والحياد والعلم، وينفّذ بدقة معايير السلامة النووية للوكالة، وضمان السلامة المطلقة في التخلص من المياه الملوّثة بالأشعة النووية.

من جهة أخرى، قال المكتب الصحفي للرئاسة الكازاخستانية: إن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أرسل برقية تهنئة إلى رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية.

وجاء في برقية التهنئة: فوزكم في الانتخابات يعكس ثقة ودعم الشعب الكازاخستاني.

وأعرب الزعيم الصيني عن ثقته في أن كازاخستان في ظل القيادة الممتازة لتوكايف ستحقق نجاحاتٍ جديدة في جميع مساعي الإصلاح والمضي قدماً على طريق بناء كازاخستان جديدة.

وقال: “أعلق أهمية كبيرة على تطوير العلاقات الصينية- الكازاخستانية، ونحن على استعداد لفتح مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية الشاملة الأبدية معكم في عام الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية”.