صحيفة البعثمحافظات

البدء بتحديث أقدم مخبز باللاذقية لـ “تكبير” الرغيف

اللاذقية – مروان حويجة

أكد مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز في اللاذقية، سومر مخلوف، بدء العمل في مشروع تحديث مخبز الكرامة الآلي في حيّ الصليبة – أحد  أقدم المخابز على مستوى القطر – لوضعه في الخدمة خلال الشهر الأول من العام القادم، حسب ما هو مخطط له، موضحاً أن المخبز بعد التحديث سينتج رغيفا بالحجم الكبير  بعد أن كان ينتج رغيفا من الحجم الصغير لسنوات طويلة.

ولفت مدير الفرع  إلى أنّ أعمال الصيانة التي تتم بالتعاون مع منظمة الهلال الاحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ستكون كاملة لمبنى المخبز، من أعمال مدنية تتعلق بشبكة الصرف الصحي والمياه والدهان وغيرها، علماً أنه مع انتهاء أعمال الصيانة المدنية تتم المباشرة بتحديث خطوط الإنتاج ووضعها بالخدمة.

يشار إلى أن بالتزامن مع أعمال الصيانة تم نقل مخصصات المعتمدين المرتبطين به إلى عدد من المخابز الآلية والخاصة ضمن المدينة، من أجل استمرارية  توفير المادة للمواطنين.

وأشار مخلوف إلى أنّه تمّ مؤخراً إدخال مخبزين جديدين في بلدتي حمّام القراحلة وعين التينة، ليصبح العدد الكلي للمخابز الآلية بنظام الإشراف والإدارة ٢٠ مخبزاً وبطاقة إنتاجية طحنية ٣٢٠ طناً لكل هذه المخابز، وتتفاوت الطاقة الإنتاجية بين يوم وآخر حيث تصل إلى ٤٠٠ طن يوم الخميس تبعاً للاحتياجات.

و يعتبر مخبز الكرامة من أقدم خطوط الإنتاج، وكان ينتج خبزاً من النوعية الصغيرة والمبرّدة بالماء، ويأتي مشروع تحديث خطوطه كإجراء ضروري لتحسين جودة الخبز ونوعيته والتخفيف من الأعطال التي كانت تطرأ سابقاً على الآلات.